تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : إذا كان الرجل عليه دين وهو يشر... - ابن عثيمينالقارئ : يقول السائل إذا كان الرجل عليه دين يشرب الدخان ، وتكلفة شرب الدخان في السنة ثلاثة آلاف ريال، وهل هذا الرجل يستحق الزكاة أم لا ؟ وهل نقول له اتر...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : إذا كان الرجل عليه دين وهو يشرب الدخان فهل هذا الرجل يستحق الزكاة أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : يقول السائل إذا كان الرجل عليه دين يشرب الدخان ، وتكلفة شرب الدخان في السنة ثلاثة آلاف ريال، وهل هذا الرجل يستحق الزكاة أم لا ؟ وهل نقول له اترك شرب الدخان ؟

الشيخ : يستحق أيش ؟
القارئ : يستحق الزكاة أم لا ؟

الشيخ : حرك التاء.
القارئ : فهل هذا الرجل يستحق الزكاةَ أم لا ؟

الشيخ : نعم.
القارئ : وهل نقول له اترك شرب الدخان ونقضيك دينك أم ماذا ؟ وهل تجوز التجارة فيه ؟.

الشيخ : نعم، يرى بعض أهل العلم أن الغرم إذا كان عن فعل محرم فإنه لا يقضى من الزكاة حتى يتوب الغارم، فإذا كان هذا الدين الذي لحق شارب الدخان لحقه من أجل الدخان فإننا لا نقضي دينه من الزكاة حتى يتوب .
ويرى آخرون أنه يقضى دينه ويؤمر بالتوبة ، لكن لا نجعل قضاء الدين معلقا بالتوبة ، وهذا الرأي أصح، لأنه داخل في العموم، ولكننا نأمر هذا الرجل بالتوبة ونقول تب من هذا العمل المحرم .
وكذلك لو كان قضاء دينه الذي غرمه بسبب محرم إذا قضيناه انهمك في المحرم زيادة ففي هذه الحال لا نقضي دينه، لأننا إذا قضينا دينه الآن سوف يذهب ويستدين للمحرم مرة ثانية .
ولكن يجب أن نسأل إذا كان رب العائلة يشرب الدخان وهو فقير يحتاج إلى الزكاة للنفقة ، ونحن نعلم أو يغلب على ظننا أننا لو أعطيناه شيئا للنفقة صرفه في شرب الدخان ، فهل نعطيه ونقول : إذا أعطيناه فأمره إلى الله أو نحاول أن نسد حاجته بدون أن نعرض زكاتنا لصرفها في الحرام ؟ الثاني أو الأول ؟.
الطالب : الثاني.

الشيخ : الثاني، نحاول أن نصرف الزكاة إلى شيء غير محرم ، فنعطي أم أولاده مثلا نعطيها الزكاة ونقول خذي هذه الزكاة اشتري بها ما يلزمكم في البيت أو نقول له إذا لم يمكن أو إذا كنا لا نثق بأم الأولاد ، نقول له : إن عندنا لك زكاة ، فما الذي تحتاجه لبيتك لأجل أن تشتريه بتوكيل منك ؟. فإذا عين ما يحتاجه البيت اشتريناه بتوكيل منه.

Webiste