تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب أن نتحرك في كل مكان بالمسجد عندما أصل... - ابن عثيمينالسائل : هل يجب أن نتحرّك في كل مكان بالمسجد عندما أصلي فأحياناً الإنسان يظل يصلي في مكان واحد من المسجد وبعض الناس يقول: يجب أن تغيّر المكان في كل ركعت...
العالم
طريقة البحث
هل يجب أن نتحرك في كل مكان بالمسجد عندما أصلي ، فأحيانا يظل الإنسان يصلي في مكان واحد بالمسجد وبعض الناس يقول : يجب أن تغير المكان في كل ركعتين بعد أي صلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجب أن نتحرّك في كل مكان بالمسجد عندما أصلي فأحياناً الإنسان يظل يصلي في مكان واحد من المسجد وبعض الناس يقول: يجب أن تغيّر المكان في كل ركعتين بعد أي صلاة أفيدونا بهذا؟

الشيخ : القول بأنه يجب أن تغيّر مكان صلاتك في كل ركعتين لا أصل له ولا سند له من الشرع ولا حرج على الإنسان أن يبقى يتطوّع في مكان واحد وإنما النهي عن كوْن الإنسان يستوْطن مكانا معيّنا من المسجد لا يصلي إلا فيه فهذا هو الذي قد ورد النهي عنه وأما كوْن الإنسان يعتاد مكانا معيّنا يصلي فيه لكن يصلي في غيره أيضا فهذا ليس فيه نهي إنما الشيء الذي ينبغي أيضا أن يُنتبه له أن بعض الناس يتخذ مكانا معيّنا في صلاة الفريضة يصلي فيه ولو كان مكانا مفضولا فتجِده مثلا يصلي في ءاخر الصف مع أنه يتمكّن أن يكون في أول الصف أو يصلي في الصف الثاني مع أنه يتمكن من أن يصلي في الصف الأول وهذا لا شك أنه نقص لأنه كلما تقدّم الإنسان في الصفوف فهو أفضل وكلما دنا من الإمام فهو أفضل فالإنسان الذي يتخذ مكانا في ءاخر الصف مع وجود ما هو أدنى منه للإمام قد حرَم نفسه هذه الفضيلة وكذلك الذي يتخذ مكانا في الصف الثاني مع أنه يُمكنه أن يصلي في الصف الأول قد حرم نفسه فضيلة الصف الأول مع أن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: لو يعلم الناس ما في النداء يعني ما في الأذان والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا يعني لو يعلمون ما فيهما من الأجر ثم لم يجدوا سبيلا إلى الوصول إليهما إلا بالاستهام يعني بالقرعة لاقترعوا أيهم يُحظى بالصف الأول أو بالأذان. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع أيضا إبراهيم من دمياط يقول.

Webiste