تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة المكرمة كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة الفريضة ينتقلون بعد ذلك إلى مكان ءاخر في نفس المسجد لصلاة ركعتي السنة ما ح...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة الفريضة ينتقلون بعد ذلك إلى مكان آخر في نفس المسجد لصلاة ركعتي السنة ما حكم تحركهم هذا حيث أني أفعل مثلهم ولا أعرف سبب ذلك وما حكم من يصلي الفرض والسنة بمكان واحد بصفة دائمة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول أبو فاطمة من مكة المكرمة كثير من الناس بعد فراغهم من صلاة الفريضة ينتقلون بعد ذلك إلى مكان ءاخر في نفس المسجد لصلاة ركعتي السنة ما حكم تحركهم هذا حيث أني أفعل مثلهم ولا أعرف سبب ذلك وما حكم من يصلي الفرض والسنة في مكان واحد بصفة دائمة؟

الشيخ : قيامهم من مكان صلاة الفريضة إلى مكان ءاخر لأداء السنة هذا من الأمور المشروعة، لأن معاوية رضي الله عنه قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نصِلَ صلاة بصلاة حتى نخرج أو نتكلم " .

السائل : نعم.

الشيخ : وللشارع نظر في التفريق بين التطوع بالنفل والتعبد بالفريضة، فهذا منه لأجل أن تتميز الفريضة عن النافلة بالقيام من المكان أو بالتحدث مع أحد حتى يعرف التميّز بينهما والفرق بينهما.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste