المثال الثاني في الأمور المشتبهة : شرب الدخان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه أشياء أيضاً مشتبهة يشتبه دخولها في الحكم كالدخان مثلاً الدخان الذي يدخن الآن ـ سيجارة ـ هل هو حرام أو حلال ؟ نعم
عندي واحد يقول مكروه ، يجي واحد يقول مباح ويجي واحد يقول واجب ، ما ندري نعم ، على كل حال ننظر نقيس ، الدخان قال بعض العلماء أنه ليس حرام ، لأن الله يقول : هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً وهذا مما خلق في الأرض أو في السماء؟ في الأرض إذاً مخلوق لنا وما خلق لنا فهو لنا ، ننتفع به بما شئنا ولا أحد يمنعنا منه نقول لهم إذن في أشياء مخلقوقة وحرام عليك ، ما تقول في الخنزير ؟ حرام وهو مخلوق ، قال الخنزير دل النص على تحريمه حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير لكن هذا وين النص الذي يدل على التحريم ، هو حلال قال الثاني لأ ، هو واجب ، كيف ؟ قال لأن الإنسان يدوخ إذا لم يشربه وإذا دخل الصلاة وهو دايخ ما يدري وش يقول في صلاته لازم يشرب علشان يعرف كيف يقول في الصلاة ، هذا أيضاً مشكلة واختلفت الناس فيه إذن هو من المشكوك فيه و لا لأ ؟ نعم إذا تنزلنا تنزلاً بالغاً قلنا أنه من المشكوك فيه وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من إيش ؟ من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ولكن عند التأمل وبعد أن ظهر للناس الآن أن هذا الدخان ضار في الصحة وفي التفكير وفي السلوك وفي المال تبين له أنه حرام وأنه ليس من الأمور المشكوك فيها ، صحيح أنه ليس في القرآن والسنة نص على أن الدخان أنه حرام لأنه لم يحدث إلا أخيراً لكن في القرآن والسنة عمومات تشمل كل ما يحدث إلى يوم القيامة ، هو ضار بالصحة فقد اتفقت أطباء على أنه من أسباب أمراض خطيرة ومنها السرطان ، والسرطان مرض فتاك كل ينفر منه نفور الشاة من الذئب إذن فهذه علة تخضع للتحريم
ثانياً : ضار الرئة داخل بالصحة ضار في التفكير لأن الإنسان إذا أبطأ عن شربه انغلق ذهنه وصار ما عنده تفكير ربما يمشي في السوق ما يرى الناس لأنه قد ضاع وهذا أيضاً ضرر . ضار في المال .
عندي واحد يقول مكروه ، يجي واحد يقول مباح ويجي واحد يقول واجب ، ما ندري نعم ، على كل حال ننظر نقيس ، الدخان قال بعض العلماء أنه ليس حرام ، لأن الله يقول : هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً وهذا مما خلق في الأرض أو في السماء؟ في الأرض إذاً مخلوق لنا وما خلق لنا فهو لنا ، ننتفع به بما شئنا ولا أحد يمنعنا منه نقول لهم إذن في أشياء مخلقوقة وحرام عليك ، ما تقول في الخنزير ؟ حرام وهو مخلوق ، قال الخنزير دل النص على تحريمه حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير لكن هذا وين النص الذي يدل على التحريم ، هو حلال قال الثاني لأ ، هو واجب ، كيف ؟ قال لأن الإنسان يدوخ إذا لم يشربه وإذا دخل الصلاة وهو دايخ ما يدري وش يقول في صلاته لازم يشرب علشان يعرف كيف يقول في الصلاة ، هذا أيضاً مشكلة واختلفت الناس فيه إذن هو من المشكوك فيه و لا لأ ؟ نعم إذا تنزلنا تنزلاً بالغاً قلنا أنه من المشكوك فيه وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من إيش ؟ من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ولكن عند التأمل وبعد أن ظهر للناس الآن أن هذا الدخان ضار في الصحة وفي التفكير وفي السلوك وفي المال تبين له أنه حرام وأنه ليس من الأمور المشكوك فيها ، صحيح أنه ليس في القرآن والسنة نص على أن الدخان أنه حرام لأنه لم يحدث إلا أخيراً لكن في القرآن والسنة عمومات تشمل كل ما يحدث إلى يوم القيامة ، هو ضار بالصحة فقد اتفقت أطباء على أنه من أسباب أمراض خطيرة ومنها السرطان ، والسرطان مرض فتاك كل ينفر منه نفور الشاة من الذئب إذن فهذه علة تخضع للتحريم
ثانياً : ضار الرئة داخل بالصحة ضار في التفكير لأن الإنسان إذا أبطأ عن شربه انغلق ذهنه وصار ما عنده تفكير ربما يمشي في السوق ما يرى الناس لأنه قد ضاع وهذا أيضاً ضرر . ضار في المال .
الفتاوى المشابهة
- ما قولكم فيمن قال أن المباح من المشتبهات.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يشرب الدخان وهو يعتقد أنه حرام ؟ - الالباني
- حكم إمامة من يشرب الدخان - ابن باز
- هل مثله شرب الدخان ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في شرب الدخان؟ - ابن باز
- ما حكم الدخان ؟ - الالباني
- هل شرب الدخان مكروه أم حرام؟ - ابن باز
- شرب الدخان - الفوزان
- ما حكم شرب الدخان ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم شرب الدخان ؟ - الالباني
- المثال الثاني في الأمور المشتبهة : شرب الدخان . - ابن عثيمين