سائل تقول : أختي لم تنجب منذ ثمان سنوات وعرضناها على طبيبات نساء وولادة فنصحونا بالتلقيح الصناعي طفل الأنابيب ما رأي سماحتكم في ذلك علما بأننا نسمع بعض الشبهات حول هذا التلقيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول أختي لم تنجب منذ ثمان سنوات وعرضناها على طبيبات النساء والولادة فنصحونا بالتلقيح الصناعي طفل الأنابيب ما رأي سماحتكم بذلك علما بأننا نسمع بعض الشبهات حول هذا التلقيح ؟
الشيخ : نحن لا نفتي بأطفال الأنابيب لأنه يترتب عليها أخطار عظيمة حتى لو قدر أن الطبيب ثقة ثقة وأن الماء نقل من زوج المرأة يقينا فإننا لا نفتي بذلك لأننا نعلم أن المسألة خطيرة وأنه ربما يجي شخص لا يخاف الله فينقل ماء شخص إلى رحم امرأة ليست زوجة له فيحصل بذلك اختلاط الأنساب الأنساب واشتباهها ، ويحصل في ذلك اضطراب الأمة كلها لأنه يصبح الولد لا يدري من أبوه يصبح الوارث لا يدري من يرثه ، يترتب على هذا أيضا محرمية ونسب ومصاهرة لهذا لا نفتي بذلك بأطفال الأنابيب مهما كان الأمر ، والمرأة إذا قدر الله أنها لا تنجب يطلب امرأة ثانية تنجب لأن الله قد أباح للرجل أن يتزوج كم ؟ مثنى وثلاث ورباع يعني إلى أربع والحمد لله والله عز وجل يقول في كتابه العزيز لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما فقسم الله الخلق إلى هاه؟ ، إلى أربعة أصناف ، يهب لمن يشاء إناثا هذا واحد يعني أن الرجل لا يأتيه إلا إناث فقط ، ويهب لمن يشاء الذكور يعني لا يأتيه إلا ذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا يعني يجعلهم صنفين ذكور وإناث ، الصنف الرابع ؟ ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير نعم
الشيخ : نحن لا نفتي بأطفال الأنابيب لأنه يترتب عليها أخطار عظيمة حتى لو قدر أن الطبيب ثقة ثقة وأن الماء نقل من زوج المرأة يقينا فإننا لا نفتي بذلك لأننا نعلم أن المسألة خطيرة وأنه ربما يجي شخص لا يخاف الله فينقل ماء شخص إلى رحم امرأة ليست زوجة له فيحصل بذلك اختلاط الأنساب الأنساب واشتباهها ، ويحصل في ذلك اضطراب الأمة كلها لأنه يصبح الولد لا يدري من أبوه يصبح الوارث لا يدري من يرثه ، يترتب على هذا أيضا محرمية ونسب ومصاهرة لهذا لا نفتي بذلك بأطفال الأنابيب مهما كان الأمر ، والمرأة إذا قدر الله أنها لا تنجب يطلب امرأة ثانية تنجب لأن الله قد أباح للرجل أن يتزوج كم ؟ مثنى وثلاث ورباع يعني إلى أربع والحمد لله والله عز وجل يقول في كتابه العزيز لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما فقسم الله الخلق إلى هاه؟ ، إلى أربعة أصناف ، يهب لمن يشاء إناثا هذا واحد يعني أن الرجل لا يأتيه إلا إناث فقط ، ويهب لمن يشاء الذكور يعني لا يأتيه إلا ذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا يعني يجعلهم صنفين ذكور وإناث ، الصنف الرابع ؟ ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير نعم
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم في إجراء عملية أطفال الأنابيب؟ - ابن عثيمين
- ما حكم عمليات التلقيح الصناعي علماً أنه قد أفت... - الالباني
- ما حكم أطفال الأنابيب ؟ - الالباني
- متى يقول هذا الذكر من أراد التلقيح الصناعي ل... - ابن عثيمين
- رأي الشيخ الألباني بطفل الأنابيب . - الالباني
- ترك التلقيح الصناعي أولى من فعله - ابن باز
- هل يجوز التلقيح الصناعي بين الزوجين .؟ - الالباني
- ما حكم التلقيح الصناعي؟ . - الالباني
- ما حكم التلقيح الصناعي وطفل الأنابيب وفيه يؤ... - ابن عثيمين
- حكم عملية طفل الأنابيب أو التلقيح الصناعي - ابن عثيمين
- سائل تقول : أختي لم تنجب منذ ثمان سنوات وعرض... - ابن عثيمين