سائلة تقول : امرأة نذرت العمرة وهي في بلدها في الجنوب قبل شهر رمضان بثلاثة أيام وبعدها أحرمت ومضت بالعمرة غيرت نيتها على أن تفسخ النية وتعتمر في رمضان وذلك قبل وصولها إلى الميقات بـ 130 كيلو متر ثم وصلت مكة ولم تعتمر إلا في رمضان وأحرمت من الشرائع . فهل هذا العمل صحيح وهل يترتب على فسخها للنية شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ امرأة نوت العمرة وهي في بلدها في الجنوب قبل شهر رمضان بثلاثة أيام وبعدما أحرمت ونوت العمرة غيرت نيتها على أن تفسخ النية وتعتمر في رمضان وذلك قبل وصولها للميقات بمئة وثلاثين كيلو متر ثم وصلت مكة ولم تعتمر إلا في رمضان وأحرمت من الشرائع فهل هذا العمل صحيح
الشيخ : أعد
السائل : امرأة نوت العمرة وهي في بلدها في الجنوب قبل شهر رمضان بثلاثة أيام وبعدما أحرمت ونوت العمرة غيرت نيتها على أن تفسخ النية وتعتمر في رمضان وذلك قبل وصولها للميقات ثم وصلت مكة ولم تعتمر إلا في رمضان وأحرمت من الشرائع فهل هذا العمل صحيح وهل يترتب على فسخها للنية شيء؟
الشيخ : هذا العمل غير صحيح لأن الإنسان إذا دخل في عمرة أو حج حرم عليه أن يفسخه إلا لسبب شرعي قال الله تعالى: وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم يعني منعتم عن إتمام الحج والعمرة فما استيسر من الهدي فعلى هذه المرأة أن تتوب إلى الله عز وجل مما صنعت وعمرتها صحيحة لأنها وإن فسخت العمرة فإنها لا تنفسخ العمرة وهذا من خصائص الحج ومن عجائب الحج، الحج له أشياء عجيبة لا تكون في غيره الحج إذا نويت إبطاله لم يبطل وغيره من العبادات إذا نويت إبطاله بطل لو أن الإنسان وهو صائم نوى إبطال صومه بطل صومه لو أن المصلي وهو يصلي نوى إبطال صلاته بطلت صلاته، لو أن المتوضي أثناء وضوئه نوى إبطال الوضوء بطل الوضوء لو أن المعتمر أثناء العمرة نوى إبطالها لم تبطل، لو نوى إبطال الحج أثناء تلبسه بالحج لم يبطل الحج ولهذا قال العلماء: " إن النسك لا يرتفض برفضه " يعني لو رفضه الإنسان لم يرتفض بل هو باقي، وعلى هذا فنقول إن هذه المرأة ما زالت محرمة منذ عقدت النية إلى أن أتمت العمرة ويكون نيتها الفسخ غير مؤثرة فيه بل هي باقية عليه وسؤالنا الآن ، أنا أريد أن أسأل هل هذه المرأة أدركت عمرة في رمضان أم لم تدرك؟ لا لم تدرك عمرة في رمضان لأن إحرامها كان قبل رمضان بثلاثة أيام والمعتمر في رمضان لابد أن تكون عمرته من ابتداء الإحرام إلى انتهائه في رمضان
وبناء على ذلك أيضا نأخذ مثالاً آخر: لو أن رجلاً وصل إلى الميقات في آخر ساعة من شعبان وأحرم بالعمرة ثم غابت الشمس ودخل رمضان بغروب الشمس ثم قدم مكة وطاف وسعى وقصر هل يقال إنه اعتمر في رمضان؟ لا، لماذا؟ لأنه ابتدأ العمرة قبل دخول شهر رمضان
طيب مثال ثالث رجل أحرم بالعمرة قبل غروب الشمس من آخر يوم من رمضان وطاف وسعى للعمرة في ليلة العيد فهل يقال إنه اعتمر في رمضان؟
السائل : لا
الشيخ : كيف من جانب تقولون ما يصلح ومن جانب يصلح أنتم قلتم إنه إذا أحرم بالعمرة قبل دخول رمضان ثم أتمها في رمضان لم يكن معتمرا في رمضان لأنه أدرك جزءاً أو لأنه أخرج جزءاً من العمرة عن الشهر يعني فعل جزءاً من العمرة قبل دخول الشهر، الآن إذا أحرم بالعمرة قبل خروج رمضان وأتمها بعد خروجه فإنه لم يعتمر في رمضان لأنه أخرج جزءاً من العمرة عن رمضان والعمرة من ابتداء الإحرام إلى انتهائه لابد أن تكون من ابتداء الإحرام إلى انتهائه في رمضان، طيب خلاصة الجواب بالنسبة للمرأة نقول إن عمرتها صحيحة ولكنها لم تدرك العمرة في رمضان وإن عليها ألا تعود لرفض الإحرام مرة ثانية لأنها لو رفضت الإحرام لم تتخلص منه
السائل : ... المحظورات يا شيخ
الشيخ : لا لا هي محرمة من بلدها وفسخها للعمرة غير مؤثر وحينئذٍ خروجها للتنعيم أيضاً لا أثر له بقي علينا طيب لو لبست المخيط فهي امرأة تلبس ما شاءت المحظورات الأخرى ما ندري عنها ولكن لنفرض أنها فعلت المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها والجماع في النسك هو أعظم المحظورات فإنه لا شيء عليها لماذا؟ لأنها جاهلة وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه إيه نعم طيب يلا.
السائل : فضيلة الشيخ هل ينتقض وضوء من نزع خفيه بعد المسح عليهما أرجوا لتفصيل في ذلك؟
الشيخ : أعد
السائل : امرأة نوت العمرة وهي في بلدها في الجنوب قبل شهر رمضان بثلاثة أيام وبعدما أحرمت ونوت العمرة غيرت نيتها على أن تفسخ النية وتعتمر في رمضان وذلك قبل وصولها للميقات ثم وصلت مكة ولم تعتمر إلا في رمضان وأحرمت من الشرائع فهل هذا العمل صحيح وهل يترتب على فسخها للنية شيء؟
الشيخ : هذا العمل غير صحيح لأن الإنسان إذا دخل في عمرة أو حج حرم عليه أن يفسخه إلا لسبب شرعي قال الله تعالى: وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم يعني منعتم عن إتمام الحج والعمرة فما استيسر من الهدي فعلى هذه المرأة أن تتوب إلى الله عز وجل مما صنعت وعمرتها صحيحة لأنها وإن فسخت العمرة فإنها لا تنفسخ العمرة وهذا من خصائص الحج ومن عجائب الحج، الحج له أشياء عجيبة لا تكون في غيره الحج إذا نويت إبطاله لم يبطل وغيره من العبادات إذا نويت إبطاله بطل لو أن الإنسان وهو صائم نوى إبطال صومه بطل صومه لو أن المصلي وهو يصلي نوى إبطال صلاته بطلت صلاته، لو أن المتوضي أثناء وضوئه نوى إبطال الوضوء بطل الوضوء لو أن المعتمر أثناء العمرة نوى إبطالها لم تبطل، لو نوى إبطال الحج أثناء تلبسه بالحج لم يبطل الحج ولهذا قال العلماء: " إن النسك لا يرتفض برفضه " يعني لو رفضه الإنسان لم يرتفض بل هو باقي، وعلى هذا فنقول إن هذه المرأة ما زالت محرمة منذ عقدت النية إلى أن أتمت العمرة ويكون نيتها الفسخ غير مؤثرة فيه بل هي باقية عليه وسؤالنا الآن ، أنا أريد أن أسأل هل هذه المرأة أدركت عمرة في رمضان أم لم تدرك؟ لا لم تدرك عمرة في رمضان لأن إحرامها كان قبل رمضان بثلاثة أيام والمعتمر في رمضان لابد أن تكون عمرته من ابتداء الإحرام إلى انتهائه في رمضان
وبناء على ذلك أيضا نأخذ مثالاً آخر: لو أن رجلاً وصل إلى الميقات في آخر ساعة من شعبان وأحرم بالعمرة ثم غابت الشمس ودخل رمضان بغروب الشمس ثم قدم مكة وطاف وسعى وقصر هل يقال إنه اعتمر في رمضان؟ لا، لماذا؟ لأنه ابتدأ العمرة قبل دخول شهر رمضان
طيب مثال ثالث رجل أحرم بالعمرة قبل غروب الشمس من آخر يوم من رمضان وطاف وسعى للعمرة في ليلة العيد فهل يقال إنه اعتمر في رمضان؟
السائل : لا
الشيخ : كيف من جانب تقولون ما يصلح ومن جانب يصلح أنتم قلتم إنه إذا أحرم بالعمرة قبل دخول رمضان ثم أتمها في رمضان لم يكن معتمرا في رمضان لأنه أدرك جزءاً أو لأنه أخرج جزءاً من العمرة عن الشهر يعني فعل جزءاً من العمرة قبل دخول الشهر، الآن إذا أحرم بالعمرة قبل خروج رمضان وأتمها بعد خروجه فإنه لم يعتمر في رمضان لأنه أخرج جزءاً من العمرة عن رمضان والعمرة من ابتداء الإحرام إلى انتهائه لابد أن تكون من ابتداء الإحرام إلى انتهائه في رمضان، طيب خلاصة الجواب بالنسبة للمرأة نقول إن عمرتها صحيحة ولكنها لم تدرك العمرة في رمضان وإن عليها ألا تعود لرفض الإحرام مرة ثانية لأنها لو رفضت الإحرام لم تتخلص منه
السائل : ... المحظورات يا شيخ
الشيخ : لا لا هي محرمة من بلدها وفسخها للعمرة غير مؤثر وحينئذٍ خروجها للتنعيم أيضاً لا أثر له بقي علينا طيب لو لبست المخيط فهي امرأة تلبس ما شاءت المحظورات الأخرى ما ندري عنها ولكن لنفرض أنها فعلت المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها والجماع في النسك هو أعظم المحظورات فإنه لا شيء عليها لماذا؟ لأنها جاهلة وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه إيه نعم طيب يلا.
السائل : فضيلة الشيخ هل ينتقض وضوء من نزع خفيه بعد المسح عليهما أرجوا لتفصيل في ذلك؟
الفتاوى المشابهة
- شيخ محمد العمرة في رمضان الفضل فيها هل هو مح... - ابن عثيمين
- ما حكم تكرار العمرة في رمضان ؟ - ابن عثيمين
- يقول السائل : ما حكم عمرة السابع والعشرين من... - ابن عثيمين
- حكم تكرار العمرة في رمضان - ابن باز
- النية في صوم رمضان - الفوزان
- النية في صوم رمضان - 2 - الفوزان
- هل يُشرع تكرار العمرة في رمضان وغيره؟ - ابن باز
- حكم مَن اعتمر في رمضان وبقي إلى الحج - ابن باز
- حكم مَنْ أحْرَم آخِرَ رمضان وأتم عُمرته بعده؟ - ابن باز
- العمرة في رمضان. - الفوزان
- سائلة تقول : امرأة نذرت العمرة وهي في بلدها... - ابن عثيمين