تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر أوقات الصلوات الخمس مع الدليل . - ابن عثيمينالشيخ : الصلوات الخمس مؤقتة بأوقات معلومة ابتداء وانتهاء كما دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة.أما الكتاب فقال الله تعالى :  أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق...
العالم
طريقة البحث
ذكر أوقات الصلوات الخمس مع الدليل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصلوات الخمس مؤقتة بأوقات معلومة ابتداء وانتهاء كما دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة.
أما الكتاب فقال الله تعالى : أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر . دلوك الشمس يعني : زوالها. وغسق الليل يعني : ظلمته. وأشد ما يكون الليل غسقا عند منتصف الليل. - انتبه - . دلوك الشمس يعني ايش؟ زوالها. غسق الليل ظلمته وأشد ما يكون الليل غسقا عند منتصف الليل لأن الشمس حينئذ أبعد ما تكون عن سطح الأرض. طيب. إذن الوقت المذكور في هذه الآية من نصف النهار إلى نصف الليل. هذا الوقت الذي حدده الله من نصف النهار إلى نصف الليل يشمل أوقات أربع صلوات هي الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
وإنما جمعت في وقت واحد لأن أوقاتها متعاقبة لا فصل فيها من حين أن يدخل وقت الظهر إلى أن يخرج وقت العشاء والأوقات متصل بعضها بعض.
وقت الظهر من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله. ووقت العصر من ذلك الوقت إلى أن تغيب الشمس لكن لايجوز تأخيرها إلى اصفرار الشمس. وقت المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر. ووقت العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى منتصف الليل.
ما بعد منتصف الليل ليس وقتا لصلاة العشاء لأن الآية فصل الله فيها الفجر عن بقية الأوقات فقال : إلى غسق الليل وقرآن الفجر .
والأحاديث صريحة في أن وقت العشاء إلى نصف الليل. وعلى هذا فيكون نصف الليل الثاني ليس وقتا للفرائض ونصف النهار الأول ليس وقتا للفرائض لأن وقت الفجر ينتهي بطلوع الشمس فما بين طلوع الشمس إلى زوالها ليس وقت للفرائض.

Webiste