تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلده... - ابن عثيمينالسائل : تقول السائلة ..الشيخ : ... نعمالسائل : تقول السائلة: هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس ابن أخوها أو أب...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس أن ابن أخيها أو أبويها يوصلها إلى المطار في بلدها ويستقبلها في المطار هنالك زوجها علما أن زوجها عنده ظروف تمنعه من السفر لكي يحضرها فما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة ..

الشيخ : ... نعم

السائل : تقول السائلة: هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس ابن أخوها أو أبوها يوصلها إلى المطار في بلدها ويستقبلها في المطار هنالك زوجها علما بأن زوجها عنده ظروف تمنعه من السفر لكي يحضرها فما حكم ذلك جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : إني أسال قبل أن أجيب على هذا السؤال هل السفر في الطائرة سفر؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، السفر في الطائرة هل هو سفر أم لا؟ سفر لا شك فيه. وإذا كان سفرا فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أنه خطب الناس فقال : لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم . فقام رجل فقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : انطلق فحج مع امرأتك . فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يدع الغزو وأن يذهب إلى امرأته. وهذا دليل على أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم.
طيب. فإذا قال قائل : إن محرمها يشيعها إلى المطار ومحرمها الثاني يستقبلها في المطار وهي في نفس الطائرة لا محذور عليها أو لا خطر عليها؟
فالجواب أن نقول : إن هذا لا يبرر أن تسافر بلا محرم. ولنستعرض هذه المسألة : المحرم الذي يشيعها إلى أين يوصلها؟ يوصلها إلى المطار وقد يدخل صالة الانتظار وقد لا يدخل. وإذا قدّرنا على أحسن الأحوال أنه يدخل صالة الانتظار ويبقى مع امرأته. فإن المرأة سوف تذهب إلى الطائرة وحدها وسوف تركب الطائرة وحدها وحينئذ نقول ربما يتأخر إقلاع الطائرة ويؤمر الركاب بالخروج فإلى أين تذهب هذه المرأة؟ تضيع أو يتلقفها أحد لا يخاف الله ولا يرحمها.
وإذا قدّر أن الطائرة اقلعت في وقتها المحدد فهل نحن على ضمان أن تنزل في المطار الذي أقلعت إليه؟ أجيبوا : لا. قد يعتريها خلل فني يلزمها أن تذهب إلى مطار آخر وقد يحصل أحداث في الجو لا تتمكن من الهبوط في المطار الذي سافرت إليه وحينئذ تسافر هذه الطائرة وتهبط في بلد آخر فأين يكون مصير المرأة؟ لا لا أحد يدري.
وإذا قدّر أنها سلمت من هذا ، فهل نحن على ضمان أن محرمها الذي سيستقبلها سيصل في الوقت المحدد؟ الجواب : لا لأنه ربما تتعطل السيارة وربما ينام وربما يحصل عليه حادث فلا يتمكن من الحضور. وإذا قدّرنا أنها سلمت من هذا فمن الذي يكون إلى جانبها في الطائرة؟ من؟ ما ندري قد يكون رجل من أفجر عباد الله ويحصل بذلك من الشر والفتنة ما لا تحمد عاقبته.
إذن فلا يجوز للمرأة أن تسافر ولو في الطائرة بدون محرم. والمحرم يستطيع أن يأتي بها ويرجع إلى عمله نعم.

Webiste