تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سافرت بالطائرة و حان وقت الصلاة فما هو الأفض... - ابن عثيمينالسائل : المستمع سعود العبد الله يقول سافرت بالطائرة وحان وقت الصلاة فما هو الأفضل في حق المسافر الانتظار أم الصلاة في الطائرة أم يصلي إذا وصل إلى المطا...
العالم
طريقة البحث
سافرت بالطائرة و حان وقت الصلاة فما هو الأفضل في حق المسافر الانتظار أم الصلاة في الطائرة أم يصلي إذا وصل إلى المطار ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع سعود العبد الله يقول سافرت بالطائرة وحان وقت الصلاة فما هو الأفضل في حق المسافر الانتظار أم الصلاة في الطائرة أم يصلي إذا وصل إلى المطار؟

الشيخ : الصلاة في الطائرة لا يُمكن أن يقوم الإنسان فيها بالواجب لكن إن كانت نافلة فأمرها سهل يصلي النافلة وهو على سريره وعلى الاتجاه الذي عليه الطائرة أما الفريضة فإنه لا يمكنه أن يصليها لأنه سوف يلزَم بالقيام والركوع والسجود والاتجاه إلى القبلة وهذا لا يتوفر في غالب الطائرات المعروفة عندنا.
وبِناءً على ذلك نقول إذا حان وقت الصلاة وهي مما يُجمع إلى ما بعدها وأنت في الطائرة فأخّرها حتى تصل إلى المطار وتنزل ثم تجمع جمع تأخير وإن كانت الصلاة مما لا يُجمع إلى ما بعدها كصلاة الفجر مثلا أو صلاة العصر لا تُجمع إلى المغرب أو صلاة العشاء لا تُجمع إلى الفجر ففي هذه الحال لا يصلي أيضا حتى ينزل في المطار ليتمكّن من فعل الواجبات فإن كان لا يمكن الوصول إلى المطار إلا بعد خروج الوقت فهنا يصلي في الطائرة ويتجه إلى القبلة يعني إذا كانت القبلة أمامه فالأمر واضح، إن لم تكن أمامه فإنه يجب أن يتجه للقبلة وفي هذه الحال سوف نُلزمه بالقيام يصلي قائما والقيام ممكن فيقوم مثلا من على كرسي ويتجه إلى القبلة ثم يركع إن تمكّن وإلا أومأ أو وإلا حنى ظهره على قدر ما يُمكنه ثم يرفع وعند السجود يجلس ويسجد إن تمكّن وإلا فيومئ بقدر ما يمكنه.
هذا إذا كان لا يمكن أن يصل إلى المطار قبل خروج الوقت أما إذا كان يمكنه أن يصل إلى المطار قبل خروج الوقت فإنه ينتظر حتى يصل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste