تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الصلاة بعشرة أشخاص يوم الجمعة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل تجوز الصلاة في عشرة أشخاص يوم الجمعة أرجو بهذا إفادة؟الشيخ : يريد السائل أن الجمعة هل تنعقد بعشرة أشخاص؟السائل : نعم.الشيخ : وجوابنا على هذا...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الصلاة بعشرة أشخاص يوم الجمعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تجوز الصلاة في عشرة أشخاص يوم الجمعة أرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : يريد السائل أن الجمعة هل تنعقد بعشرة أشخاص؟

السائل : نعم.

الشيخ : وجوابنا على هذا أن نقول: إن هذا موضع خلاف بين العلماء فمنهم من قال إن الجمعة لا تنعقد بأقل من أربعين، منهم من قال لا تنعقد بأقل من اثني عشر رجلا ومنهم من قال تنعقد بثلاثة رجال والصحيح أنها تنعقد بثلاثة رجال وبأربعة وبخمسة وبعشرة فما زاد إذا كانوا مستوطنين في هذه القرية فإنهم يُقيمون الجمعة لأن الثلاثة جمع يكون إمام يخطب ومؤذن يؤذن ومأموم تابع فيتقدّم الإمام ويصلي بالرجلين وكذلك ما زاد، هذا هو القول الراجح في هذه المسألة أن الجمعة تنعقد بثلاثة فأكثر إذا كانوا مستوطنين في بلد سواء كان كبيرا أم صغيرا.

السائل : هذا المستمع أحمد مطيري يقول هل من قرأ سورة يس ..

الشيخ : قد تقول: كيف يكونون مستوطنين في بلد كبير وهم ثلاثة؟ نقول: نعم يمكن هذا فيما لو كانت البلد بلد كفر وهؤلاء الثلاثة مسلمون لا يوجد غيرهم وهم ممن لا تجب عليهم الهجرة للعجز عنها أو لكونهم يستطيعون أن يُقيموا شعائر دينهم في هذا البلد ففي هذه الحال يُقيمون الجمعة وهم ثلاثة ولو كانت البلد كبيرة.

السائل : المستمع عبد الهادي سيف من اليمن يقول.

Webiste