تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: هذه قضية نرجو منك الفصل فيها فلقد... - ابن عثيمينالسائل : أخيرا وحول موضوع الخلاف يقول فضيلة الشيخ : هذه قضية نرجو منك الفصل فيها فلقد حملنا العوام في المسجد أن نسألك وأنهم سيقتنعون بجوابك ولا يرضون بك...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: هذه قضية نرجو منك الفصل فيها فلقد حملنا العوام في المسجد أن نسألك وأنهم سيقتنعون بجوابك ولا يرضون بكلام سواه يقول: يعانون من مشكلة في المسجد وهي وضع سطول القمامة في مقدمة المصلين وكذلك هذه المناديل مع أنه ربما تتقزز منها النفوس وتسيء للناس ما رأيك وما نصيحتك فهل تجوز أم لا وهل تنصحون بوضعها مع أن بعض الناس ربما احتاجها لزكام أو غيره ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أخيرا وحول موضوع الخلاف يقول فضيلة الشيخ : هذه قضية نرجو منك الفصل فيها فلقد حملنا العوام في المسجد أن نسألك وأنهم سيقتنعون بجوابك ولا يرضون بكلام سواه يقول فضيلة الشيخ : يعانون من مشكلة في المسجد وهي وضع سطول القمامة في مقدمة المصلين وكذلك هذه المناديل مع أنه ربما تتقزز منها النفوس وتسيء للناس فما رأيك وما نصيحتك فهل تجوز أو لا وهل تنصحون بوضعها مع أن بعض الناس ربما احتاجها لزكام أو غيره ؟.

الشيخ : هو جمع بين شيئين مختلفين في الواقع بين سطول القمامة وبين إيش؟ نعم كراتين المناديل وبينهما فرق عظيم سطول القمامة يوضع فيها الأذى وربما يتقزز بعض الناس ولو كان هذا الأذى يظهر لكان من الأمور التي نهي عنها أن يكون في قبلة الإنسان مخاط أو بصاق حتى إن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى مرة نخامة في الجدار فعزل الإمام الذي تنخم في الجدار لأن هذا غير لائق أن يكون الناس بين يدي الله والله تعالى قبل وجوههم ثم توضع القمامة والأذى بين أيديهم ولهذا ننصح بأن هذا السطول تكون في الخلف أما المناديل التي في كراتينها فإنه ليس فيها أذى بل هي نظيفة والناس ينتفعون بها وكونهم تكون أمامهم لا خلفهم يسلمون به من تخطي الرقاب لو احتاج الإنسان إليها لكني ساسأل سؤالا بعض الناس يكفيهم منديل واحد ثم تجده يأخذ واحد اثنين ثلاثة أربعة ويملأ مخباته هل هذا جائز ؟ لا غير جائز لأن المقصود من هذه المناديل الانتفاع بها فيكون الانتفاع على قدر الحاجة أما تملأ مخبأتك ذاك اليوم وباكر ما يصلح هذا خلها لمن يحتاجها إي نعم.

السائل : نسأل الله تعالى أن يبارك لنا في شيخنا وأن يطيل بعمره على طاعته وأن يحفظه بحفظه في مقامه وذهابه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.

Webiste