حكم كتابة الآيات في الصحف التي قد ترمى في القمامة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أرجو من سماحتكم توجيه وإرشاد جميع أهل الصحف المحلية، -أي: المشرفين عليها- بعدم كتابة آيات القرآن الكريم فيها، وذلك بأنهم يقومون بكتابة الآيات القرآنية وخاصة في التعازي التي يقومون بنشرها فكلكم يعرف مصير هذه الصحف في الأخير أنها ترمى في صناديق النفايات وأنتم بكرامة، ومن الناس من يقوم باستخدام هذه الصحف في الأغراض والأعمال المنزلية ولا يعرفون مدى خطورة الدوس والعبث بهذه الآيات الكريمة، وأنا سمعت في برنامجكم هذا بأن من داس على الآيات أو استهان بها ولم يحفظها أو يقوم بحرقها فإنه يعتبر مرتداً عن الإسلام، فالذي أرجوه نصحهم بعدم الكتابة، وكذلك نصح الناس عامة عن طريق وسائل الإعلام؟
الجواب: الكتابة في الصحف وفي الرسائل المتبادلة بين الناس للآيات والأحاديث شيء لا بأس به ولا حرج فيه، بل هو مشروع عند الحاجة، كأن يكتب في الجريدة أو في المجلة آيات للنصيحة والتوجيه، أو أحاديث عن النبي ﷺ للنصيحة والتوجيه هذا لا بأس به ولا حرج فيه بل هو مشروع عند الحاجة، كما يكتب في الرسالة إلى أخيه يعزيه أو يهنئه بشيء أو يطلب منه حاجة أو يذكره فيذكر آيات من القرآن أو أحاديث للنصيحة لا بأس بهذا.
لكن الإثم على من يلقيها في القمامة ما هو على الكاتب، الكاتب اللي يكتب في الجريدة أو في الرسالة أو في أي كتاب موعظة أو نصيحة لأحد أو سؤالاً لشيء أو تحريضاً على شيء فيكتب آيات أو يكتب أحاديث لا حرج عليه، إنما الإثم والحرج على الذي يلقيها في القمامة أو يدوسها ويهينها هذا هو الذي يأثم، فالذي يدوس القرآن إهانة له واحتقاراً له، أو يدوس الآيات احتقاراً لها قصداً هذا هو الذي يرتد، أما لو ألقاها في القمامة جهلاً منه ما يكون مرتد، وهكذا لو ألقاها في الطريق أو ألقاها في مكان آخر جهلاً منه ما يكون مرتد، لكن يكون قد أساء ويعلم ويوجه حتى لا يلقيها إلا في محل طيب، يجعلها في الدولاب، أو يدفنها في الأرض، أو يحرقها حتى لا تهان ولا يعتريها أذى، فينبغي أن تفهمي هذا، وفق الله الجميع، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: الكتابة في الصحف وفي الرسائل المتبادلة بين الناس للآيات والأحاديث شيء لا بأس به ولا حرج فيه، بل هو مشروع عند الحاجة، كأن يكتب في الجريدة أو في المجلة آيات للنصيحة والتوجيه، أو أحاديث عن النبي ﷺ للنصيحة والتوجيه هذا لا بأس به ولا حرج فيه بل هو مشروع عند الحاجة، كما يكتب في الرسالة إلى أخيه يعزيه أو يهنئه بشيء أو يطلب منه حاجة أو يذكره فيذكر آيات من القرآن أو أحاديث للنصيحة لا بأس بهذا.
لكن الإثم على من يلقيها في القمامة ما هو على الكاتب، الكاتب اللي يكتب في الجريدة أو في الرسالة أو في أي كتاب موعظة أو نصيحة لأحد أو سؤالاً لشيء أو تحريضاً على شيء فيكتب آيات أو يكتب أحاديث لا حرج عليه، إنما الإثم والحرج على الذي يلقيها في القمامة أو يدوسها ويهينها هذا هو الذي يأثم، فالذي يدوس القرآن إهانة له واحتقاراً له، أو يدوس الآيات احتقاراً لها قصداً هذا هو الذي يرتد، أما لو ألقاها في القمامة جهلاً منه ما يكون مرتد، وهكذا لو ألقاها في الطريق أو ألقاها في مكان آخر جهلاً منه ما يكون مرتد، لكن يكون قد أساء ويعلم ويوجه حتى لا يلقيها إلا في محل طيب، يجعلها في الدولاب، أو يدفنها في الأرض، أو يحرقها حتى لا تهان ولا يعتريها أذى، فينبغي أن تفهمي هذا، وفق الله الجميع، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- حكم رمي الشعر المتساقط من الرأس والأظافر في الق... - ابن باز
- ما حكم رمي بقايا الطَّعام في القمامة بعد جمعها... - الالباني
- حكم التَّعزية في الصُّحف والمجلات - ابن باز
- وضع الصحف سفرة للمائدة والأكل عليها - اللجنة الدائمة
- هل يجوز رمي الخبز المعفن في القمامة ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (إن هذا لفي الصحف الأولى) - ابن عثيمين
- كيفية التعامل مع الأوراق التي فيها ذكر الله - ابن باز
- حكم إلقاء قصاصات الأظفار والشعر في القمامة - ابن باز
- حكم جمع بقايا الطعام مع القمامة؟ - ابن باز
- لماذا سيمت كنسية القمامة بذلك ؟ - ابن عثيمين
- حكم كتابة الآيات في الصحف التي قد ترمى في القمامة - ابن باز