تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة " ص " معنى قوله :" ص " - ابن عثيمينالشيخ : أما ما نريد أن نتكلم عليه فيما سمعناه من آيات الله في صلاتنا في قيامنا فهو قوله تعالى:  ص والقرآن ذي الذكر* بل الذين كفروا في عزّة وشقاق  أولاً ...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة " ص " معنى قوله :" ص "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما ما نريد أن نتكلم عليه فيما سمعناه من آيات الله في صلاتنا في قيامنا فهو قوله تعالى: ص والقرآن ذي الذكر* بل الذين كفروا في عزّة وشقاق أولاً قوله تعالى: ص كلنا نعلم أن صاد هو حرف من الحروف الهجائية أليس كذلك؟ الحروف الهجائية هي ألف باء تاء ثاء إلى آخره معروفة، لو قلت إنها ثلاثون حرفاً فماذا تقولون؟ لو قلت إن الحروف الهجائية ثلاثون حرفاً فما تقولون توافقون على هذا أو لا؟
الطالب : لا.

الشيخ : طيب خمسة وعشرون حرفاً؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا توافقون؟ طيب على أي شيء توافقون؟
الطالب : ثمانية وعشرون.

الشيخ : هي ثمانية وعشرون حرفاً كل اللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرين حرفاً صاد أحد الحروف الهجائية فهل لها معنى أو ليس لها معنى؟ ذهب بعض العلماء إلى أن لها معنى وأن هذه الحروف الهجائية التي في أوائل بعض السور رموز لمعانٍ عينوها وقال بعض العلماء الله أعلم بما أراد يعني أن لها معنى لكن ليس معلوماً لنا وقال بعض العلماء ليس لها معنى، ليس لها معنى في حدّ ذاتها وهذا الأخير ذكره ابن كثير عن مجاهد رحمه الله وهو الأقرب أن هذه الحروف الهجائية في حد ذاتها ليس لها معنى وما الدليل؟ الدليل أن القرآن جعله الله تعالى باللسان العربي وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين وهذه الحروف الهجائية باللسان العربي ليس لها معنى وقال الله تعالى: إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون وإذا كان كذلك فإننا إذا رجعنا إلى اللغة العربية وجدنا أن هذه الحروف الهجائية ليس لها معنى، وهذا كما رأيتم قول قوي ومناسب تماماً لكون القرآن عربياً ولكن يبقى في قلب الإنسان يبقى فيه إشكال.

Webiste