(بيان اختلاف أهل الكلام والفلاسفة في حقيقة الجسم)
وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثا*** في الوسط وهو الحاجز الوسطان
فلأجله افترقا فلا يتلاقيا*** حتى يزول إذا فيلتقيان
ما مسه إحداهما منه هو الـ***ـممسوس للثاني بلا فرقان
هذا محال أو تقولوا بغيره*** فهو انقسام واضح التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله :
" وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثاً *** في الوسط وهو الحاجز الوسطاني "
" فلأجله افترقا فلا يتلاقيا *** حتى يزول إذن فيلتقيان "
هذا في الرد على المتكلمين الذين أثبتوا الجوهر الفرد والفلاسفة أثبتوا التركيب من الهيولة والصورة والعجب أن كل واحد منهم من هؤلاء رد على الآخر وقال إن الجوهر الفرد غير ممكن وإنما هو شيء في الخيال ولو أننا قلنا به للزم أن تتساوى الذرة الصغيرة التي لا منتهى لأجزائها بإيش؟ بالجبل الكبير لأن كل منهما ينتهي إلى لا شيء وهذا شيء محال مكابرة للحس فلذلك كفى الله المؤمنين القتال برد بعض هؤلاء على بعض وأولئك المتكلمون أيضاً ردوا على هؤلاء بأن الهيولة هي الصورة وأنه لا يمكن وجود هيولة بلا صورة الهيولة ماهية الشيء لا بُد أن يكون الهيولة على صورة معينة لا تنفك إحداهما عن الأخرى
" وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثاً *** في الوسط وهو الحاجز الوسطاني "
" فلأجله افترقا فلا يتلاقيا *** حتى يزول إذن فيلتقيان "
هذا في الرد على المتكلمين الذين أثبتوا الجوهر الفرد والفلاسفة أثبتوا التركيب من الهيولة والصورة والعجب أن كل واحد منهم من هؤلاء رد على الآخر وقال إن الجوهر الفرد غير ممكن وإنما هو شيء في الخيال ولو أننا قلنا به للزم أن تتساوى الذرة الصغيرة التي لا منتهى لأجزائها بإيش؟ بالجبل الكبير لأن كل منهما ينتهي إلى لا شيء وهذا شيء محال مكابرة للحس فلذلك كفى الله المؤمنين القتال برد بعض هؤلاء على بعض وأولئك المتكلمون أيضاً ردوا على هؤلاء بأن الهيولة هي الصورة وأنه لا يمكن وجود هيولة بلا صورة الهيولة ماهية الشيء لا بُد أن يكون الهيولة على صورة معينة لا تنفك إحداهما عن الأخرى
الفتاوى المشابهة
- (بيان التركيب الثالث والرابع ) والأوسطان هما... - ابن عثيمين
- هل يجوز مس المصحف من غير وضوء مع وضع حاجز قم... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (المغرب جوهرة فالتقطوها) - ابن باز
- والثالث التركيب من متماثل*** يدعى الجواهر فر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وبذا يزول جميع إشكالاتهم..،... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في كسر المنجنيق ا... - ابن عثيمين
- والرابع الجسم المركب من هيو***لاه وصورته لدى... - ابن عثيمين
- (بيان قول أهل الكلام أن الجسم من النوع الثال... - ابن عثيمين
- (تتمة رد ابن القيم على من قال بالتركيب النوع... - ابن عثيمين
- والجسم فهو مركب من ذين عنـ***ـد الفيلسوف وذا... - ابن عثيمين
- (بيان اختلاف أهل الكلام والفلاسفة في حقيقة ا... - ابن عثيمين