(بيان قول أهل الكلام أن الجسم من النوع الثالث ورد ابن القيم عليهم وبيان أن العلم الحديث يؤيد قول أهل الكلام)
ومن الجواهر عند أرباب الكلا***م وذاك أيضا واضح البطلان فالمثبتون الجوهر الفرد الذي*** زعموه أصل الدين والإيمان
قالوا بأن الجسم منه مركب*** ولهم خلاف وهو ذو ألوان
هل يمكن التركيب من جزأين أو*** من أربع أو ستة وثمان
أو ست عشرة قد حكاه الأشـ***ـعري لذي مقالات على التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " ومن الجواهر عند " نعم الجسم أيضاً مركب
" من الجواهر عند أرباب الكلا *** م وذاك أيضا واضح البطلان "
الجسم عند الفلاسفة من التركيب من القسم الرابع من التركيب وعند أهل الكلام من القسم الثالث من القسم الثالث وابن القيم ذكر بُطلان الأول ثم ذكر بطلان الثاني قال : " *** وذاك أيضا واضح البطلان "
" فالمثبتون الجوهر الفرد الذي *** زعموه أصل الدين والإيمان
قالوا بأن الجسم منه مركب *** ولهم خلاف وهو ذو ألوان "
هؤلاء الذين يدَّعون أن الجسم مركب من الجواهر الفردة من الجواهر الفردة، العلم الحديث يؤيد قوله في الواقع لكن ابن تيمية وشيخ الإسلام ابن القيم لم يكن العلم المادي قد انتهى إلى ما انتهى عليه اليوم وصاروا ينكرون هذا ويقولون إن الجوهر الفرد وهو الذي لا ينقسم هذا شيء ممتنع ما من شيءٍ إلا وهو قابل للانقسام حتى رأس الإبرة قابل للانقسام لا يوجد شيء إلا وهو قابل للانقسام فإذا قلتم المركب كل قابل للانقسام لزم أن تصفوا الله بأنه لا شيء ولزم أن تصفوا الإنسان أيضاً بأنه لا شيء أو يلزمُكم ثبوت الإنسان وادعاء أنه مركب من الجواهر الفردة ولهذا
" قالوا بأن الجسم منه مركب *** ولهم خلاف وهو ذو ألوان "
يعني أنواع من الخلاف
" هل يمكن التركيب من جُزأين أو *** من أربع أو ستة وثمان
أو ست عشرة "
كم الأقوال؟ جزئين أربعة أجزاء ستة أجزا ثمانية أجزا ست عشر جزء خمس أقوال
" قد حكاه الأشـ *** ـعري لذي مقالات على التبيان "
المقالات كتاب اسمه مقالات الإسلاميين للأشعري رحمه الله ذكر هذه الأنواع من التراكيب وفند الباطل منها
" من الجواهر عند أرباب الكلا *** م وذاك أيضا واضح البطلان "
الجسم عند الفلاسفة من التركيب من القسم الرابع من التركيب وعند أهل الكلام من القسم الثالث من القسم الثالث وابن القيم ذكر بُطلان الأول ثم ذكر بطلان الثاني قال : " *** وذاك أيضا واضح البطلان "
" فالمثبتون الجوهر الفرد الذي *** زعموه أصل الدين والإيمان
قالوا بأن الجسم منه مركب *** ولهم خلاف وهو ذو ألوان "
هؤلاء الذين يدَّعون أن الجسم مركب من الجواهر الفردة من الجواهر الفردة، العلم الحديث يؤيد قوله في الواقع لكن ابن تيمية وشيخ الإسلام ابن القيم لم يكن العلم المادي قد انتهى إلى ما انتهى عليه اليوم وصاروا ينكرون هذا ويقولون إن الجوهر الفرد وهو الذي لا ينقسم هذا شيء ممتنع ما من شيءٍ إلا وهو قابل للانقسام حتى رأس الإبرة قابل للانقسام لا يوجد شيء إلا وهو قابل للانقسام فإذا قلتم المركب كل قابل للانقسام لزم أن تصفوا الله بأنه لا شيء ولزم أن تصفوا الإنسان أيضاً بأنه لا شيء أو يلزمُكم ثبوت الإنسان وادعاء أنه مركب من الجواهر الفردة ولهذا
" قالوا بأن الجسم منه مركب *** ولهم خلاف وهو ذو ألوان "
يعني أنواع من الخلاف
" هل يمكن التركيب من جُزأين أو *** من أربع أو ستة وثمان
أو ست عشرة "
كم الأقوال؟ جزئين أربعة أجزاء ستة أجزا ثمانية أجزا ست عشر جزء خمس أقوال
" قد حكاه الأشـ *** ـعري لذي مقالات على التبيان "
المقالات كتاب اسمه مقالات الإسلاميين للأشعري رحمه الله ذكر هذه الأنواع من التراكيب وفند الباطل منها
الفتاوى المشابهة
- (انكار أهل التعطيل لكلام الله بحجة قيام أن ا... - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- أفلازم ذا من ثبوت صفاته*** وعلوه سبحان ذي ال... - ابن عثيمين
- والرابع الجسم المركب من هيو***لاه وصورته لدى... - ابن عثيمين
- (بيان الجواب الثالث وهو الاستسفار عن كلمة ال... - ابن عثيمين
- فاسألهم ماذا الذي يعنون*** بالتركيب فالتركيب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في كسر المنجنيق ا... - ابن عثيمين
- (تتمة رد ابن القيم على من قال بالتركيب النوع... - ابن عثيمين
- والثالث التركيب من متماثل*** يدعى الجواهر فر... - ابن عثيمين
- والجسم فهو مركب من ذين عنـ***ـد الفيلسوف وذا... - ابن عثيمين
- (بيان قول أهل الكلام أن الجسم من النوع الثال... - ابن عثيمين