ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان (رد الأشاعرة على المعتزلة في إنكارهم للصفات دون الأسماء)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
الطالب : الشرح
الشيخ : الشرح بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي نبينا محمدٍ و على آله وأصحابه ومن تبعهم إلى يوم الدين.
قال المؤلف :
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان "
من العجائب أنهم يعني الذين عطلوا صفات الأفعال و قالوا : أن الفعل هو عين المفعول وإضافته إلى الله عز وجل نسبية وليست حقيقية هؤلاء ردوا على من أثبت الأسماء دون معاني وهم : المعتزلة الذين أثبتوا لله الأسماء دون المعاني فقالوا : إن الله سميع بلا سمع ، وبصير بلا بصر وقالوا : إن هذه الأسماء أسماء جامدة كحجر و بقر و جمل و شاة و ما أشبهها لا تدل على معنى .
الطالب : الشرح
الشيخ : الشرح بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي نبينا محمدٍ و على آله وأصحابه ومن تبعهم إلى يوم الدين.
قال المؤلف :
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان "
من العجائب أنهم يعني الذين عطلوا صفات الأفعال و قالوا : أن الفعل هو عين المفعول وإضافته إلى الله عز وجل نسبية وليست حقيقية هؤلاء ردوا على من أثبت الأسماء دون معاني وهم : المعتزلة الذين أثبتوا لله الأسماء دون المعاني فقالوا : إن الله سميع بلا سمع ، وبصير بلا بصر وقالوا : إن هذه الأسماء أسماء جامدة كحجر و بقر و جمل و شاة و ما أشبهها لا تدل على معنى .
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الأسماء والصفات؟ - الفوزان
- كيفية التفريق بين الأسماء والصفات - ابن باز
- شرح قو ل المصنف باب : قول الله تعالى : (( ول... - ابن عثيمين
- هل أسماء النبي توقيفية كأسماء الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- الرد على المعتزلة الذين يثبتون الأسماء وينفو... - ابن عثيمين
- هل من أسماء الله ما يجمع اسمًا وصفة؟ - ابن باز
- ما الفَرْق بين الأسماء والصفات - الفوزان
- وبحق أسماء لك الحسنى معا***نيها نعوت المدح ل... - ابن عثيمين
- حكم أسماء عبدالرشيد، عبدالموجود، عبدالباقي - ابن باز
- الرد على القائلين بأن معاني أسماء الله وصفات... - ابن عثيمين
- ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسما... - ابن عثيمين