تتمة الرد على الأشاعرة في تقسيم أفعال الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا مقتضى البرهان وإنما هو للتقسيم ما قد قام بالذات يعني أو لم يقم. فالعلة أو التقسيم هو أن الأفعال هو أن الصفات قسمين قسمان :
صفات قائمة بذات الله لا تتجاوزه وهي نوعان : معنوية وفعلية : فالعلم و القدرة و السمع و البصر هذه معنوية والنزول و الاستواء على العرش و الإتيان هذه فعلية. هذا مورد التقسيم.
صفات قائمة بذات الله لا تتجاوزه وهي نوعان : معنوية وفعلية : فالعلم و القدرة و السمع و البصر هذه معنوية والنزول و الاستواء على العرش و الإتيان هذه فعلية. هذا مورد التقسيم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تقسيم البدعة - ابن باز
- تقسيم التَّوحيد - الفوزان
- تقول نحن خمسة أخوة أربع بنات وابنٌ واحد توفي... - ابن عثيمين
- هل وردت النصوص من الكتاب والسنة بتقسيم التوحيد... - الالباني
- ما حكم تقسيم الأحكام الشرعية إلى أصول وفروع.؟ - الالباني
- هل يجوز أن تأخذ نصيبك من الدولة إذا قامت بتقسي... - الالباني
- كيفية تقسيم الليل - ابن عثيمين
- (بيان أن أفعال الله نوعان قائم بالله لازم وق... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في القول بأن تقسيم التوحيد ليس تقسيما... - الالباني
- معنى قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد ال... - ابن عثيمين
- تتمة الرد على الأشاعرة في تقسيم أفعال الله - ابن عثيمين