معنى قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد التـ***ـقسيم هذا مقتضى البرهان
بل مورد التقسيم ما قد قام*** بالذات التي للواحد الرحمن
فهما إذا نوعان أوصاف وأفـ***ـعـال فهذي قسمة التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله : الحق أن الوصف ليس بمورد التقسيم هذا مقتضى البرهان وإنما مورد التقسيم ما قد قام بالذات يعني أو لم يقم ، فالعلة أو التقسيم هو أن الصفات قسمان صفات قائمة بذات الله لا تتجاوزه وهي نوعان معنوية وفعلية فالعلم والقدرة والسمع والبصر هذه معنوية والنزول والاستواء على العرش والإتيان هذه فعلية هذا مورد التقسيم يقول:
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان "
صح إذا قيل فلان فاعل ولنُمثّل ب... زيد
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان "
صح إذا قيل فلان فاعل ولنُمثّل ب... زيد
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تقسيم الأحكام الشرعية إلى أصول وفروع.؟ - الالباني
- هل وردت النصوص من الكتاب والسنة بتقسيم التوحيد... - الالباني
- تقول نحن خمسة أخوة أربع بنات وابنٌ واحد توفي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في القول بأن تقسيم التوحيد ليس تقسيما... - الالباني
- بيان أن تقسيم البدع إلى خمسة أقسام تقسيم باط... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن تأخذ نصيبك من الدولة إذا قامت بتقسي... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان مورد أهل... - ابن عثيمين
- تتمة الرد على الأشاعرة في تقسيم أفعال الله - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بم... - ابن عثيمين
- (بيان أن أفعال الله نوعان قائم بالله لازم وق... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد ال... - ابن عثيمين