(الكلام على اسم المنتقم وأنه جاء في القرآن مقيد بالمجرمين أو مضافة بذو) وتوجيه إعراب بذو
وحديث إفراد اسم منتقم فمو***قوف كما قد قال ذو العرفان ما جاء في القرآن غير مقيد*** بالمجرمين وجا بذو نوعان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وحديث إفراد اسم منتقم فمو *** قوف كما قد قال ذو العرفان "
المنتقم : جاء من أسماء الله أو ممن عدوا أسماء الله المنتقم و لكنه لا يصح موقوف على الصحابي لكن لو قلت العفو المنتقم صار من الأسماء المزدوجة لأن العفو يقابل الانتقام.
ما الذي جاء في المنتقم ؟! قال :
" ما جاء في القرآن غير مقيد *** بالمجرمين ".
قال الله تعالى : إنا من المجرمين منتقمون مقيد. و المقيد : ليس كالمطلق لأن المطلق يقيد اتصاف الله بالصفة على الإطلاق بخلاف المقيد .
" كذاك جاء بذو نوعان " " بذو نوعان " لماذا جاءت بالألف خالد ؟!
الطالب : ... .
الشيخ : لغة من لغة العرب.
الطالب : لضرورة الشعر.
الشيخ : لضرورة الشعر. نعم.
الطالب : على الحكاية.
الشيخ : على الحكاية .
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : على القافية. عبد الرحمان بن داود.
الطالب : ... .
الشيخ : لضرورة الشعر وهي القافية.
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذه مرفوعة بالألف لأن المعنى : وجاء بذو هما نوعان يعني أنهما نوعان :
نوع مقيد بالمجرمين ، ونوع بذو .
فقوله : نوعان خبر لمبتدأ محذوف ، وليست ذو مضافة إلى نوعان ، بل ذو منقطعة وجاء بذو مثل قوله تعالى : و الله عزيز ذو انتقام
نوعان نوعان هذه خبر المبتدأ محذوف و التقدير : هما نوعان. ويش تقول بن داود؟
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال فاتتك ... ما يمكن ... إذن يا جماعة أفادنا المؤلف رحمه الله أن المنتقم لم تأتي مفردة إلا في حديث موقوف. و الموقوف ليس بحجة. لكن جاءت في القرآن مقيدة بالمجرمين إنا من المجرمين منتقمون
أو مضافة بذو و الله عزيز ذو انتقام . طيب.
المنتقم : جاء من أسماء الله أو ممن عدوا أسماء الله المنتقم و لكنه لا يصح موقوف على الصحابي لكن لو قلت العفو المنتقم صار من الأسماء المزدوجة لأن العفو يقابل الانتقام.
ما الذي جاء في المنتقم ؟! قال :
" ما جاء في القرآن غير مقيد *** بالمجرمين ".
قال الله تعالى : إنا من المجرمين منتقمون مقيد. و المقيد : ليس كالمطلق لأن المطلق يقيد اتصاف الله بالصفة على الإطلاق بخلاف المقيد .
" كذاك جاء بذو نوعان " " بذو نوعان " لماذا جاءت بالألف خالد ؟!
الطالب : ... .
الشيخ : لغة من لغة العرب.
الطالب : لضرورة الشعر.
الشيخ : لضرورة الشعر. نعم.
الطالب : على الحكاية.
الشيخ : على الحكاية .
الطالب : ... .
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : على القافية. عبد الرحمان بن داود.
الطالب : ... .
الشيخ : لضرورة الشعر وهي القافية.
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذه مرفوعة بالألف لأن المعنى : وجاء بذو هما نوعان يعني أنهما نوعان :
نوع مقيد بالمجرمين ، ونوع بذو .
فقوله : نوعان خبر لمبتدأ محذوف ، وليست ذو مضافة إلى نوعان ، بل ذو منقطعة وجاء بذو مثل قوله تعالى : و الله عزيز ذو انتقام
نوعان نوعان هذه خبر المبتدأ محذوف و التقدير : هما نوعان. ويش تقول بن داود؟
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال فاتتك ... ما يمكن ... إذن يا جماعة أفادنا المؤلف رحمه الله أن المنتقم لم تأتي مفردة إلا في حديث موقوف. و الموقوف ليس بحجة. لكن جاءت في القرآن مقيدة بالمجرمين إنا من المجرمين منتقمون
أو مضافة بذو و الله عزيز ذو انتقام . طيب.
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فل... - ابن عثيمين
- هل من أسماء الله السيد؟ - ابن عثيمين
- بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا كذلك نفعل بالم... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( ....إن الذي كفروا بآيات الل... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد االآية : (( ... إن الذي كفروا بآي... - ابن عثيمين
- هل الأسماء المسرودة كلها واردة في الكتاب وال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"الثالث: التصريح بفعل أو وصف دال... - ابن عثيمين
- هل المنتقم من أسماء الله ؟. - ابن عثيمين
- هل ( المنتقم ) من أسماء الله .؟ - الالباني
- (الكلام على اسم المنتقم وأنه جاء في القرآن م... - ابن عثيمين