تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته - ابن عثيمينالشيخ : ذكر الله عز وجل مطلق ومقيد مطلق يعني كل وقت ومقيد يعني في حال معينة أو في زمان معين أو في مكان معين - انتبه - ذكر الله نوعان : مطلق ومقيد المقيد...
العالم
طريقة البحث
بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكر الله عز وجل مطلق ومقيد مطلق يعني كل وقت ومقيد يعني في حال معينة أو في زمان معين أو في مكان معين - انتبه - ذكر الله نوعان : مطلق ومقيد المقيد إما وش هو؟ مكان معين أو وزمان معين أو حال معينة طيب عندما ندخل المسجد ماذا نقول ؟ بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك هذا ذكر لأن الدعاء لا شك أنه ذكر مقيد بإيه؟ بمكان عندما نمر بالحجر الأسود حول الكعبة المشرفة نقول إيش ؟ الله أكبر هذا مقيد ب ؟
الطالب : بمكان

الشيخ : بمكان عندما نصعد الصفا والمروة نذكر الله وندعو هذا أيضا مقيد بمكان
مقيد بزمان كأذكار المساء والصباح أذكار المساء والصباح هذه مقيدة بزمان وهي معروفة في كتب أهل العلم مقيدة بحال عندما يصيب الإنسان هم أو غم يذكر الله ما من مؤمن يصيبه غم فيقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إلا فرج الله عنه هذا مقيد بإيش؟ بحال مقيد بحال عندما يهم الإنسان بالأمر ويشكل عليه ويتردد فيه ماذا يصنع؟ يصلي ركعتين فإذا سلم دعا بدعاء الاستخارة المعروف اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم .. إلى آخر الدعاء وهو معروف هذا مقيد بإيش ؟ مقيد بحال، كذلك أذكار النوم إن شئت قل مقيدة بحال وإن شئت قل مقيدة بزمان.

Webiste