تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمينالشيخ : و لكن نجيب على هذا : بأن إعمال العقل في باب السمعيات مخالف للعقل إعمال العقل مخالف للعقل. وجه ذلك أن الأمور السمعية تعتمد على مجرد الخبر و الخبر...
العالم
طريقة البحث
الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : و لكن نجيب على هذا : بأن إعمال العقل في باب السمعيات مخالف للعقل
إعمال العقل مخالف للعقل. وجه ذلك أن الأمور السمعية تعتمد على مجرد الخبر و الخبر في الأمور الغيبية التي ليس لها نظير يجب فيه التلقي من الخبر المحض ولا مجال للعقل فيه. فإذا أعملنا العقل في مخبر ذلك الخبر كان ذلك مخالفا للعقل لأن هذا خبر محض خبر محض لا يدخله القياس حتى نقول إننا نعمل العقل فيه. فالعقل إذن في هذا هو تحكيم ايش ؟ النقل لأن هذا خبر محض عن شيء غائب لا نظير له فمقتضى العقل الصريح أن تحكم النقل فقط أن تحكم النقل فقط هذا مع أن هذا الكلام متناقض لأن أصحاب العقول الذين يرون أنهم يحكمون العقل متناقضون هم بأنفسهم متناقضون. أحيانا يقول : هذا العقل يمنع هذه الصفة و الثاني يقول يوجبها و الثالث يقول العقل يجوزها ثلاثة أقوال. بل إن الواحد من هؤلاء المتكلمين يتناقض في نفسه فتجده يؤلف كتابا يثبت فيه ما يثبت من الصفات و يقول : إن العقل دل عليه ثم يؤلف كتابا آخر ينقضه إذن الي أي عقل نرجع ؟ إلى أي عقل؟ هل هو لعقل زيد أو لعقل عمرو ؟ هل هو لعقل زيد في أول عمره أو لعقله في آخره عمره ؟ ما ندري.ففيه تناقض.
ثالثا : أن الرجوع إلى العقل يستلزم القول على الله بلا علم نفيا و إثباتا يستلزم القول على الله بلا علم نفيا و إثباتا. فتجد الذي يحكم عقله في باب الصفات يقول هذه الصفة ممنوعة لأن العقل يمنعه فينفي عن الله ما أثبته الله لنفسه ويكون هذا قولا على الله بلا علم أو يثبت صفة لم يثبتها الله لنفسه فيكون قائلا على الله ايش؟ بلا علم. هذه أربعة أربعة وإلا ثلاثة؟
الرابعة : أن الرجوع إلى العقل في باب الصفات مخالف لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم
فهو بدعة وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم : كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار و كل ضلالة في النار . فتبين الآن أنهم مخطئون .
خامسا : دعواهم أن العقل أصل النقل في هذا الباب خطأ ما هو صحيح بل الأصل في هذا الباب ايش ؟ النقل و العقل تابع له هذا هو الأصل .
الأصل في هذا الباب باب صفات الله هو النقل و العقل تابع له ، فقولهم : إن العقل - شهيد الحمام قريب لا قم قم جزاك الله خيرا قم توضأ وإلا شوف برادة رش على نفسك -. نعم نقول : دعواكم أن ... العقل أصل هذا ليس بصحيح. بل هذا الباب الأصل فيه ايش ؟ النقل و العقل تابع العقل تابع لأن هذا شيء كما قلنا في أول رد شيء يعتمد على النقل المحض أو الخبر المحض و لا مجال للعقل فيها هذه خمسة وجوه.

Webiste