ما ردكم على من يقول أن مطلق العقل ممدوح وأنه ليس هناك عقل مذموم .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره , شيخنا نود أن تخبرونا ردكم على قول صدر عن بعض الأشخاص و هو ما قولكم فيمن يقول بأن مطلق العقل ممدوح وأنه ليس هناك عقل مذموم و العقل المذموم ليس موجود أصلا و يستدل بقراءته للقرآن أنه لم يوجد هناك نص شرعي في القرآن يقول أن هناك عقل مذموم بل ورد قول: صم بكم عمي فهم لا يعقلون أي أن الذي لا يعقل لا يكون له عقل مذموم نهائيا و ثمرة بحثه هذا أنه يريد أن يخرج بنتيجة أن الكتاب والسنة والعقل في الاستدلال سواء بل قد يقول في بعض الأحيان العقل... .
الشيخ : كيف الجملة الأخيرة ؟
السائل : يقول الكتاب و السنة و العقل أو قد يقول على الترتيب التالي العقل , الكتاب , السنة ما قولكم ؟
الشيخ : هذا لعب بالألفاظ , الكتاب مرجع يتناوله كل مسلم يريده , السّنّة كذلك العقل أين هو ؟
السائل : هو يا شيخ يقول أنه ليس هناك ... .
الشيخ : أنت دعك و ما يقول , قل لي أنت و قد فهمت ما يقول , هذا العقل أين هو ؟
السائل : في جسم الإنسان .
الشيخ : جسم الإنسان واحد و إلا موزّع ؟
السائل : واحد طبعا .
الشيخ : أين هو ؟ الله يهديك .
السائل : يعني تقصد جسم الإنسان الفرد .
الشيخ : أنا أقصد و إلا أنت اللي عم تقول , العقل اسم مطلق هل هو محصور في إنسان ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : أما القرآن ؟
السائل : محصور .
الشيخ : طيب , السّنّة ؟
السائل : محصورة أيضا .
الشيخ : محصورة , العقل ؟
السائل : غير محصور .
الشيخ : إذن كيف يرجع إلى شيء غير محصور ؟! لذلك قلت لك سلفا: تلاعب بالألفاظ و هذا من شؤم التحزّب و عدم الاهتمام بدراسة الكتاب و السّنّة . غيره يا إخوان ؟
الشيخ : كيف الجملة الأخيرة ؟
السائل : يقول الكتاب و السنة و العقل أو قد يقول على الترتيب التالي العقل , الكتاب , السنة ما قولكم ؟
الشيخ : هذا لعب بالألفاظ , الكتاب مرجع يتناوله كل مسلم يريده , السّنّة كذلك العقل أين هو ؟
السائل : هو يا شيخ يقول أنه ليس هناك ... .
الشيخ : أنت دعك و ما يقول , قل لي أنت و قد فهمت ما يقول , هذا العقل أين هو ؟
السائل : في جسم الإنسان .
الشيخ : جسم الإنسان واحد و إلا موزّع ؟
السائل : واحد طبعا .
الشيخ : أين هو ؟ الله يهديك .
السائل : يعني تقصد جسم الإنسان الفرد .
الشيخ : أنا أقصد و إلا أنت اللي عم تقول , العقل اسم مطلق هل هو محصور في إنسان ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : أما القرآن ؟
السائل : محصور .
الشيخ : طيب , السّنّة ؟
السائل : محصورة أيضا .
الشيخ : محصورة , العقل ؟
السائل : غير محصور .
الشيخ : إذن كيف يرجع إلى شيء غير محصور ؟! لذلك قلت لك سلفا: تلاعب بالألفاظ و هذا من شؤم التحزّب و عدم الاهتمام بدراسة الكتاب و السّنّة . غيره يا إخوان ؟
الفتاوى المشابهة
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- لماذا لا نترك الإستدلال بالعقل حتى لا نشابه... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- شؤم تحكيم العقل في النصوص الشرعية (تبني حزب ال... - الالباني
- في قوله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- ما ردكم على من يقول أن مطلق العقل ممدوح وأنه ل... - الالباني