هل يعتبر من العلم ايراد الإشكال ثم الجواب عليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال فصل نعم.
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما يجيبون عنها وحتى إيراد الإشكال الذي في غير محله خطأ لأنك تورد الإشكال وتجيب وقد لا يرضى جوابك. يكون بعض الناس مثلا يسلك هذه الطريق كثرة الإشكالات هذا خطأ. انظر سير الصحابة رضي الله عنهم تجدهم انهم يأخذون النصوص على ظواهرها ولا يتعمقون وانظر بحث المتأخرين كيف يتعمقون في أشياء يعتبر بحثهم فيها تنطعا.
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما يجيبون عنها وحتى إيراد الإشكال الذي في غير محله خطأ لأنك تورد الإشكال وتجيب وقد لا يرضى جوابك. يكون بعض الناس مثلا يسلك هذه الطريق كثرة الإشكالات هذا خطأ. انظر سير الصحابة رضي الله عنهم تجدهم انهم يأخذون النصوص على ظواهرها ولا يتعمقون وانظر بحث المتأخرين كيف يتعمقون في أشياء يعتبر بحثهم فيها تنطعا.
الفتاوى المشابهة
- عند الإشكال في أمور الدين من هو الذي يسأل - اللجنة الدائمة
- الجواب عن إشكال وهو كيف يقسم الله بخلقه - ابن عثيمين
- ما وجه إيراد حديث جابر في الباب ومناسبته.؟ - ابن عثيمين
- ما هو الإشكال في حكم القاضي بعلمه.؟ - ابن عثيمين
- حكم إيراد السائل على العالم شبهات في العقيدة... - ابن عثيمين
- هناك بعض الأحاديث أوردتها في الكتب الصحيحة ؛ م... - الالباني
- دفع الزكاة على إيرادات تأتي متقطعة - اللجنة الدائمة
- بيان إشكالات الباب . - ابن عثيمين
- ماهو الإيراد إذا قلنا أن الكاف للتشبيه ويحصل... - ابن عثيمين
- إشكال وجوابه. - ابن عثيمين
- هل يعتبر من العلم ايراد الإشكال ثم الجواب عليه - ابن عثيمين