تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وكذاك إن قلنا سيكشف ساقه*** فيخر ذاك الجمع ل... - ابن عثيمينالشيخ : " وكذاك إن قلنا سيكشف ساقه *** فيخر ذاك الجمع للأذقان "من الذي يكشف؟ ساقه هو الله عز وجل وهذا له دليل من السنة صريح في حديث أبي سعيد الخدري  يكش...
العالم
طريقة البحث
وكذاك إن قلنا سيكشف ساقه*** فيخر ذاك الجمع للأذقان (إثبات أهل السنة لصفة الساق لله ودليله ومعنى قوله تعالى:{ يوم يكشف عن ساق })
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك إن قلنا سيكشف ساقه *** فيخر ذاك الجمع للأذقان "
من الذي يكشف؟ ساقه هو الله عز وجل وهذا له دليل من السنة صريح في حديث أبي سعيد الخدري يكشف الله عن ساقه لأن حجاب الله النور لا يرى عز وجل من الأنوار التي حوله ولكنه إذا شاء كشف هذا النور فبان ما يريده عز وجل. أما في القرآن فقد قال الله تعالى : يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون وهذه الآية استدل بها من أثبت لله الساق ولكن إذا تأملت لم تجد فيها دليلا على ثبوت الساق لله لماذا؟ لأنه قال : يوم يكشف عن ساق ولم يضفه إلى نفسه وإذا لم يضفه الله إلى نفسه فإنه لا يحل لنا أن نضيفه إلى نفسه.
ساق ساق من؟ ها؟ لم يبين ولهذا فسرها ابن عباس بأنه الشدة كما يقال : كشفت الحرب عن ساق.
ولكن هناك قول آخر يقول المراد بالساق ساق الله عز وجل ولا يستدل بلفظ الآية بل يقول : إن سياق الآية يطابق تماما حديث أبي سعيد والسنة تفسر القرآن السنة تفسر القرآن فإذا تأملت الآية والحديث وجدت سياقهما يدل على معنى واحد. وحينئذ نثبت الساق لله بهذه الآية لكن بإضافتها إلى الحديث. نعم. ويتم الاستدلال حينئذ يتم الاستدلال نعم.

Webiste