تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى الساق في قوله تعالى: (( يوم يكشف عن سا... - الالبانيالسائل :  تفسير قوله تعالى:  يوم يكشف عن ساق   فمفسرين دائما يذكرون حديث البخاري إلى يبين الآية الكريمة يكشف ربنا عن ساقه أو كما جاء في الحديث لكن في نف...
العالم
طريقة البحث
ما معنى الساق في قوله تعالى: (( يوم يكشف عن ساق )) وكيف نمر آيات الصفات على ظاهرها .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تفسير قوله تعالى: يوم يكشف عن ساق فمفسرين دائما يذكرون حديث البخاري إلى يبين الآية الكريمة يكشف ربنا عن ساقه أو كما جاء في الحديث لكن في نفس الوقت يعني يرجي في حديث بتفسيرات قول ابن عباس و عكمة و مجاهد أن الكشف عن الساق هنا يوم الكرب أو دفع الكربة أو شدة كما جاء في تفسير لغة العرب ؟

الشيخ : نعم .

السائل : و هنا كيف التوافق يكون في مسألة يعني إمرار نصوص الصفات على ظاهرها لا سيما و أن كثير من الناس تحتج بهذه الآية و عن تفسير قول ابن عباس لهذه الآية بالرد على أهل السنة في مسائل كثيرة جدا ؟

الشيخ : هو بارك الله فيك .

السائل : و فيك .

الشيخ : يجب على كل طالب علم أن يكون منطلقه في الفهم و في الفقه قائما على القواعد العلمية الأصولية .

السائل : نعم .

الشيخ : سواء ما كان منها متعلق أصول الحديث أو أصول الفقه ليس من العلم عند أحد من أهل العلم أن يعارض قول رسول الله صل الله عليه و آله و سلم بقول غيره ممن ليس معصوما ثم بالتالي ليس من العلم محاولة التوفيق بين الحديث المرفوع و القول الموقوف ليس هناك حاجة لإعمال الفكر في سبيل التوفيق بين الحديث المرفوع و الحديث الموقوف فقول ابن عباس إن صح

السائل : نعم .

الشيخ : لا ينبغي أن يتعارض قول الرسول عليه السلام

السائل : صل الله عليه و سلم .

الشيخ : فتنتهي المشكلة لماذا تفكرون أن تعالجوا قضية ليست هي في ذات نفسها مشكلة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : تريدون أن توفقوا بين قوله عليه السلام و قول ابن عباس هذا ما ينبغي
إذا قالت حذامي فصدقوها فإن القول ما قالت حذامي
فإذا قال الرسول قولا ما ينبغي أن نلتفت إلى غيره ليست مشكلة أهل السنة و أهل البدعة و من هؤلاء هم متعصبو المذاهب .

السائل : نعم .

الشيخ : ما هي المشكلة بيننا و بينهم نحن نقول قال الله قال رسول هم يقولون قال الإمام هذه مشكلة هذه ليست مشكلة عندنا أما عندهم و هم الذين يقدمون قول الإمام على قول سيد الرسل .

السائل : صلى الله عليه و سلم .

الشيخ : فضلا عن الإمة هي مشكلة عندهم أما عندنا فلا إشكال فى ذلك أبدا لعلك حصلت الجواب !

السائل : أه بارك الله فيك لكن يعني يحتجون بعضهم يحتج فيقول يعني مذهب أهل السنة و الجماعة و النصوص الشرعية يكون من أفواه العلماء على فهم العلماء عندهم فبعضهم يقول ابن عباس رضي الله تعالى عنه و العلماء من التابعين كعكرمة و مجاهد نأخذ فهم الآية على فهمهم هم !

الشيخ : المسألة لما تكون مسألة فهم فكلام صحيح لكن لما يكون مسألة نص لا يقبل فهما آخر و لا يقبل خلافا فحينئذ المسألة كما قلنا آنفا يوم يكشف عن ساق أي عن ساقه تبارك و تعالى مش على كتب الفهم هذه أما حينما تكون مسألة تحتمل وجهين من حيث الأسلوب العربي لا شك أن مرجع في ذلك إلى العلماء .

Webiste