(الكلام على مذهب الأشاعرة والكلابية وهو أن النبوة ليس وصفا قائما بالإنسان بل هي تعلق المعنى القديم وهو كلام الله بالإنسان مع إنكارهم كلام الله)
وتمام هذا قوله إن النبــو***ة ليس وصفا قام بالإنسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ***ـم بواحد من جملة الإنسان
هذا وما ذاك التعلق ثابتا*** في خارج بل ذاك في الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وتمام هذا قوله إن النبــو*** ة ليس وصفا قام بالإنسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان "
هذا يقول : إن النبوة ما هي بوصف للنبي لكن تعلقت به القدرة تعلقت به القدرة. هذا القول ما أعرف من القائل به ممكن الشيخ شرحه.
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبــوة ليس وصفا قام بالنبي وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي ".
الشيخ : وإن؟
القارئ : " وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي تعلق به ومع ذلك التعلق ليس ثابتا في الخارج بل هو في الذهن وذلك هو المعنى النفسي الذي أثبته الأشاعرة ". قال : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : ايش؟
القارئ : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : نعم
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان "
هذا يقول : إن النبوة ما هي بوصف للنبي لكن تعلقت به القدرة تعلقت به القدرة. هذا القول ما أعرف من القائل به ممكن الشيخ شرحه.
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبــوة ليس وصفا قام بالنبي وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي ".
الشيخ : وإن؟
القارئ : " وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي تعلق به ومع ذلك التعلق ليس ثابتا في الخارج بل هو في الذهن وذلك هو المعنى النفسي الذي أثبته الأشاعرة ". قال : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : ايش؟
القارئ : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : نعم
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " 2 قول الكلابية: " إنه معنى... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث النفس وما يتعلق به من أحكام. - ابن عثيمين
- شرح الحديث وما يتعلق به . - الالباني
- شرح قول المصنف: " 3 قول الأشعرية: وهو كقول ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقوله (....ومن تعلق شيئاً و... - ابن عثيمين
- التعلق بالإسباب - الفوزان
- معنى قول الناظم: أو قال إن كلامه سبحانه..الر... - ابن عثيمين
- سؤال حول قول الأشاعرة بالمعنى القائم بالنفس... - ابن عثيمين
- (قول الأشاعرة أن كلام الله هو المعنى القائم... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالتعلق في حديث " من تعلق شيئا وك... - ابن عثيمين
- (الكلام على مذهب الأشاعرة والكلابية وهو أن ا... - ابن عثيمين