تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث النفس وما يتعلق به من أحكام. - ابن عثيمينالشيخ : اشوي عشان تنتبه ، من يعرف التحدث بالجنان بالقلب بالنعمة تفضل ؟الطالب : ... .الشيخ : نعم، يعني يذكر نفسه بما أنعم الله عليه ويعترف لله تبارك وتعا...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث النفس وما يتعلق به من أحكام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اشوي عشان تنتبه ، من يعرف التحدث بالجنان بالقلب بالنعمة تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم، يعني يذكر نفسه بما أنعم الله عليه ويعترف لله تبارك وتعالى بقلبه بأن هذه النعم من عند الله عز وجل كذا
الطالب : ... .

الشيخ : استرح، ما هو الدليل على أن حديث النفس حديث القلب يسمى حديثا أو يسمى تحديثا ؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم قل ما قاله الإخوان.
الطالب : ... .

الشيخ : يحدث نفسه بما أنعم الله عليه يفكر فيه ويعلم أنه من الله فيشكره على ذلك بقلبه، ما هو الدليل على أن حديث النفس يسمى تحديثا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : كمل، كمل الحديث : إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها كمل ما لم تعمل أو كمل ما لم تعمل أو ايش؟ أو تتكلم استرح بارك الله فيك طيب.
الثالث : التحدث بنعم الله بالأركان بالجوارح كيف ذلك ؟ تفضل، أخذت أنت أخذت استرح تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت.
الطالب : ... .

الشيخ : وإذا كان عالما يعلم وإذا كان غنيا يتصدق. بارك الله فيك تمام هذا التحدث بالفعل إذا كان الله قد أغناه يلبس لباس الأغنياء ويركب ركوب الأغنياء ويسكن سكن الأغنياء هذا من التحدث بالنعم كذاك إذا كان عالما تحدثه بنعمة الله تعالى بالفعل هو أن ايش؟ يعلم الناس وكذلك يظهر أثر علمه عليه في عباداته وفي أخلاقه وفي معاملته لأن العلم كما يقولون له ضريبة العلم يحتاج إلى عناية تامة طيب تعليقا على الحديث الصحيح : إن الله تجاوز عن أمتي بما حدثت به أنفسها أسأل لو أن رجلا قال في نفسه زوجتي طالق يعني مثلا فكر أن زوجته أغضبته فقال في نفسه دون أن ينطق بلسانه لو قال زوجتي طالق أتطلق الزوجة ؟ قم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : لا تطلق.

الشيخ : لا تطلق لماذا؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : عندك دليل على هذا؟ قد يعارضك هو يقول لأن الطلاق يكون باللسان وهذا تعليل قد ينقضه واحد يقول لك إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنما الأعمال بالنيات فماذا تقول؟
الطالب : ... .

الشيخ : جزاك الله خير ، طيب من يعرف؟ أنت تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : اقرأ الحديث.
الطالب : ... .

الشيخ : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم بارك الله فيك - انتبه -.
هذه المشكلة أنا أتيت بها عرضا لأنها تقع من كثير من الناس كثير من الناس يصاب بالوسواس أعاذنا الله وإياكم من الوسواس فتجده يحدث نفسه ويقول خلاص أنا لا أريد زوجتي، زوجتي طالق لكن ما ينطق له بلسانه فماذا نقول له لو استفتانا ؟ ايش نقول له ؟ جميعا لا إله إلا الله ايش نقول له ؟ هذا رجل غاضبته زوجته وخرج من البيت وبينما هو يمشي فكر فكر قال بقلبه هي طالق أتطلق أم لا؟
الطالب : لا تطلق

الشيخ : لا تطلق لماذا؟ لأن حديث النفس معفو عنه إلا إذا عمل الإنسان أو تكلم فهذا يقع ما عمله أو تكلم به وهذا من نعمة الله علينا والحمد لله أن ما تحدث به نفوسنا لا يضرنا شيئا حتى في أشد ما يكون حتى لو حدثتك نفسك بالشرك والكفر دون أن تركن إليه ولكنه حديث نفس عابر فإنه لا يضر وهذا من نعمة الله إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم . طيب.

Webiste