معنى قول الناظم: يا قومنا بلغ الوجود بأسره الد***نيا مع الأخرى مع الإيمان
الخلق والأمر المنزل والجزا***ومنازل الجنات والنيران
والناس قد ورثوه بعد فمنهم*** ذو السهم والسهمين والسهمان
بئس المورث والمورث والترا***ث ثلاثة أهل لكل هوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يا قومنا بلغ الوجود بأسره الد *** نيا مع الأخرى مع الإيمان "
يعني معناه أن صنيعهم بلغ الدنيا والآخرة ففي قولهم فساد الدنيا وفساد الآخرة.
" والخلق والأمر المنزل والجزا *** ومنازل الجنات والنيران "
كل هذا يعرف مفصلا من مذاهب هؤلاء المعطلة حتى إنهم قالوا : إن الموازين يوم القيامة ليست حسية والصراط ليس حسيا والحوض ليس حسيا.
أما الفلاسفة الأولون فمعلوم قولهم في الجزاء وأنه ليس هناك جنة ولا نار وإنما هي أمور تخيلية.
قال : " والناس قد ورثوه بعد " يعني قد ورثوا هذا التعطيل وهذا الضلال
" فمنهم *** ذو السهم والسهمين والسهمان "
يعني أخذ سهم واحد أخذ سهم والثاني أخذ سهمين والثاني أخذ سهاما.
" بئس المورث والمورث والترا *** ث ثلاثة أهل لكل هوان ".
وصدق رحمه الله فإن هؤلاء الذين ورثوا الفلاسفة والمناطقة من أهل الكلام وغيرهم يقال في إرثهم وفيما ورثوه ما قاله ابن القيم رحمه بئس المورث والمورث والتراث الشيء الموروث كل هذه الثلاثة أهل لكل هوان. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. المبدأ نعم المبدأ يقولون إن الله سبحانه وتعالى بتسلسل بمنع تسلسل الحوادث في الماضي يقولون الحوادث في الماضي ممنوع التسلسل فيها فالله تعالى كان فاعلا بعد أن كان غير فاعل أي نعم اقرأ اقرأ.يا وارث يا وارثين.
يعني معناه أن صنيعهم بلغ الدنيا والآخرة ففي قولهم فساد الدنيا وفساد الآخرة.
" والخلق والأمر المنزل والجزا *** ومنازل الجنات والنيران "
كل هذا يعرف مفصلا من مذاهب هؤلاء المعطلة حتى إنهم قالوا : إن الموازين يوم القيامة ليست حسية والصراط ليس حسيا والحوض ليس حسيا.
أما الفلاسفة الأولون فمعلوم قولهم في الجزاء وأنه ليس هناك جنة ولا نار وإنما هي أمور تخيلية.
قال : " والناس قد ورثوه بعد " يعني قد ورثوا هذا التعطيل وهذا الضلال
" فمنهم *** ذو السهم والسهمين والسهمان "
يعني أخذ سهم واحد أخذ سهم والثاني أخذ سهمين والثاني أخذ سهاما.
" بئس المورث والمورث والترا *** ث ثلاثة أهل لكل هوان ".
وصدق رحمه الله فإن هؤلاء الذين ورثوا الفلاسفة والمناطقة من أهل الكلام وغيرهم يقال في إرثهم وفيما ورثوه ما قاله ابن القيم رحمه بئس المورث والمورث والتراث الشيء الموروث كل هذه الثلاثة أهل لكل هوان. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. المبدأ نعم المبدأ يقولون إن الله سبحانه وتعالى بتسلسل بمنع تسلسل الحوادث في الماضي يقولون الحوادث في الماضي ممنوع التسلسل فيها فالله تعالى كان فاعلا بعد أن كان غير فاعل أي نعم اقرأ اقرأ.يا وارث يا وارثين.
الفتاوى المشابهة
- زكاة المال المورث قبل استلامه - اللجنة الدائمة
- متى يرث الجنين الذي في بطن أمه إذا مات مورثه ؟ - الالباني
- ليس للورثة أخذ الزيادة الربوية لمال مورثهم - ابن باز
- حكم من أخذ من مال مورثه دون علم بقية الورثة - ابن باز
- الميراث يكون بعد تحقق وفاة المورث - اللجنة الدائمة
- حكم زكاة الوارث عن مورثه إذا لم يكن يزكي - ابن باز
- ما حكم أخذ الورثة للمال الحرام من مورثهم؟ - الالباني
- القراءة من قول الناظم: وتمام هذا قولكم في مب... - ابن عثيمين
- زكاة المال خلفه المورث وحصل عليه خلاف بي... - اللجنة الدائمة
- معنى حديث: أن الله يُدخل بالسهم ثلاثةًً الجنة - ابن باز
- معنى قول الناظم: يا قومنا بلغ الوجود بأسره ا... - ابن عثيمين