(بيان أن الأصل في العبادة الحظر والمعاملات والانتفاعات الأصل فيهما الإباحة)
فإذا رأيت النص عنه ساكتا*** فسكوته عفو من الرحمن وهو المباح إباحة العفو الذي*** ما فيه من حرج ولا نكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن "
يريد بهذا رحمه الله ما يفعله العباد من الانتفاعات والمعاملات أما العبادات فالأصل فيها الحظر المعاملات الأصل فيها الإباحة الانتفاعات الأصل فيها أيضا الإباحة كل شيء في الأرض فهو لنا أن ننتفع هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا إلا بنص فإذا سكت الله عنه فهو مما أباحه ما سكت الله عنه فهو عفو مما أباحه .
" فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران " .
يريد بهذا رحمه الله ما يفعله العباد من الانتفاعات والمعاملات أما العبادات فالأصل فيها الحظر المعاملات الأصل فيها الإباحة الانتفاعات الأصل فيها أيضا الإباحة كل شيء في الأرض فهو لنا أن ننتفع هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا إلا بنص فإذا سكت الله عنه فهو مما أباحه ما سكت الله عنه فهو عفو مما أباحه .
" فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران " .
الفتاوى المشابهة
- ما الطريقة في العفو عن الآخرين؟ - ابن باز
- تكلم على قاعدة " الأصل في الاشياء الإباحة " - الالباني
- هل يؤخذ من قوله تعالى: (( ومتاع إلى حين )) إ... - ابن عثيمين
- ما هي أسباب تحريم المعاملات المالية في الشري... - ابن عثيمين
- متى يشرع العفو ؟(غير واضح) - ابن عثيمين
- قاعدة : الأصل في العبادات الحضر والمنع حتى ي... - ابن عثيمين
- هل الأصل في العبادات المنع إلا بنص . - الالباني
- ما هو الأصل في التعدد هل هو السنية أم الإباحة ؟ - ابن عثيمين
- وهو العفو فعفوه وسع الورى*** لولاه غار الأرض... - ابن عثيمين
- قاعدة : الأصل في المعاملات الإباحة . - ابن عثيمين
- (بيان أن الأصل في العبادة الحظر والمعاملات و... - ابن عثيمين