قاعدة : الأصل في العبادات الحضر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية والأصل في المعاملات والأفعال والأعيان الإباحة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا من القواعد المقررة عند أهل العلم : " أن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية "، انتبه للقاعدة. الأصل في العبادات ايش؟ الحظر والمنع حتى يقوم دليل على المشروعية، قال الله تعالى : أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله وهذا إنكار أن يشرع من الدين شيء لم يأذن به الله.
على العكس من ذلك الأصل في المعاملات والأفعال الأصل فيها الإباحة، الأصل في المعاملات والأفعال والأعيان الأصل فيها الإباحة.
المعاملات يعني مثل: البيع والشراء والإجارة والرهن والوقف وغير ذلك، الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع.
فلو قال قائل لك : هذا البيع حرام، ماذا تقول له؟ أقول هات الدليل، إذا جئت بدليل فعلى العين والرأس، وإلا الأصل الحل.
الأصل في الأعمال أيضا وهنا نقول الأعمال غير التعبدية، الأصل في الأعمال الحل، فلو قال قائل مثلا: عملك هذا حرام، ليش مثلا تجعل في بيتك هذا العمل؟ ليش تجعل في سيارتك هذا الشيء؟ ليش تجعل في قلمك هذا الشيء؟ في ثوبك هذا الشيء؟ فما هو الأصل؟ الإباحة.
نقول : هات الدليل على أن هذا ممنوع وعلى العين والرأس.
الأصل في الأعيان الحل حتى يقوم دليل على المنع، ويش الأعيان؟ يعني مثل المأكولات والمشروبات، وكذلك الأواني وغيرها، الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع.
على العكس من ذلك الأصل في المعاملات والأفعال الأصل فيها الإباحة، الأصل في المعاملات والأفعال والأعيان الأصل فيها الإباحة.
المعاملات يعني مثل: البيع والشراء والإجارة والرهن والوقف وغير ذلك، الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع.
فلو قال قائل لك : هذا البيع حرام، ماذا تقول له؟ أقول هات الدليل، إذا جئت بدليل فعلى العين والرأس، وإلا الأصل الحل.
الأصل في الأعمال أيضا وهنا نقول الأعمال غير التعبدية، الأصل في الأعمال الحل، فلو قال قائل مثلا: عملك هذا حرام، ليش مثلا تجعل في بيتك هذا العمل؟ ليش تجعل في سيارتك هذا الشيء؟ ليش تجعل في قلمك هذا الشيء؟ في ثوبك هذا الشيء؟ فما هو الأصل؟ الإباحة.
نقول : هات الدليل على أن هذا ممنوع وعلى العين والرأس.
الأصل في الأعيان الحل حتى يقوم دليل على المنع، ويش الأعيان؟ يعني مثل المأكولات والمشروبات، وكذلك الأواني وغيرها، الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تقبيل يدي الوالدين ؟ وشرح قاعدة : " الأ... - الالباني
- تكلم على قاعدة " الأصل في الاشياء الإباحة " - الالباني
- قاعدة : الأصل في الذبائح الحل. - ابن عثيمين
- قاعدة: الأصل في العبادة الحظر والمنع حتى يأت... - ابن عثيمين
- تكلم على قاعدة " الأصل في العبادات المنع " . - الالباني
- هل الأصل في العبادات المنع إلا بنص . - الالباني
- قاعدة : الأصل في العبادات المنع والوقف والتح... - ابن عثيمين
- قاعدة: الأصل في غير العبادة الحل والإباحة حت... - ابن عثيمين
- قاعدة : الأصل في المعاملات الإباحة . - ابن عثيمين
- الأصل في العبادات المنع إلا ما قام الدليل عل... - ابن عثيمين
- قاعدة : الأصل في العبادات الحضر والمنع حتى ي... - ابن عثيمين