وكذاك مشروط بخلع قيودهم*** فقيودهم غل إلى الأذقان (بيان الشرط الثاني خلع القيود منها العقل)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشرط الثاني
" وكذاك مشروط بخلع قيودهم *** فقيودهم غل إلى الأذقان "
يعني يشترط أيضا أن القيود التي اشترطوها تحذف وتخلع مثل مثل قولهم : يشترط لقبول أخبار الصفات أن تكون متواترة من أين هذا ؟ يشترط للعمل بظواهر النصوص ألا تكون مخالفة للعقل من أين هذا ؟ هل العقل يحكم على النصوص أو بالعكس ؟ بالعكس ثم ما هو العقل الذي يحكم على النصوص عقل من ؟ هذه لا بد أن نخلع جميع القيود التي قيدوها واضح .
" وكذاك مشروط بخلع قيودهم *** فقيودهم غل إلى الأذقان "
يعني يشترط أيضا أن القيود التي اشترطوها تحذف وتخلع مثل مثل قولهم : يشترط لقبول أخبار الصفات أن تكون متواترة من أين هذا ؟ يشترط للعمل بظواهر النصوص ألا تكون مخالفة للعقل من أين هذا ؟ هل العقل يحكم على النصوص أو بالعكس ؟ بالعكس ثم ما هو العقل الذي يحكم على النصوص عقل من ؟ هذه لا بد أن نخلع جميع القيود التي قيدوها واضح .
الفتاوى المشابهة
- ذكر القيود الكثيرة التي وضعها الشرع لإيقاع الط... - الالباني
- ما هو الخلع ؟ - الالباني
- حديث : ( ما من امرأةٍ تضعُ ثيابَها في غيرِ بيت... - الالباني
- حديث : ( ما من امرأةٍ تضعُ ثيابَها في غيرِ بيت... - الالباني
- هل يصح الخُلْع بين الزوجين بدون مال؟ - ابن باز
- معنى قول الناظم: لولا تداركه الإله بلطفه***... - ابن عثيمين
- حديث ( ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت أمها... - الالباني
- باب الخلع . - ابن عثيمين
- ما معنى الخُلْع؟ وكيف يتم؟ - ابن باز
- لولا القواعد والقيود وهذه *** الآراء لاتسعت... - ابن عثيمين
- وكذاك مشروط بخلع قيودهم*** فقيودهم غل إلى ال... - ابن عثيمين