(بيان مقالة بعض شيوخ المعطلة أن خلق السموات والأرض قبل العرش وسبب قوله ذلك)
يا قومنا اعتبروا بجهل شيوخكم*** بحقائق الإيمان والقرآن
أو ما سمعتم قول أفضل وقته*** فيكم مقالة جاهل فتان
إن السموات العلى والأرض قبـ***ـل العرش بالإجماع مخلوقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال :
" أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان "
ها قبلها إي
" يا قومنا اعتبروا بجهل شيوخكم *** بحقائق الإيمان والقرآن "
يا قومنا يخاطب من ؟ المعطلة ولا بأس أن يخاطب الإنسان القوم لأن القوم اللفظ عام يشمل المؤمن والكافر
" يا قومنا اعتبروا بجهل شيوخكم *** بحقائق الإيمان والقرآن
أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان "
ما هذه المقالة ؟
" إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان "
يقول السماوات والأرض مخلوقان قبل العرش مخلوقان قبل العرش بالإجماع ويش تقولون في ها الكلام هذا مقال جاهل والا عالم أجهل من حماره أجهل من حماره السماوات والأرض مخلوقات قبل العرش لماذا قال هالكلام لأنه قيل له إذا قلت إن استوى بمعنى ملك واستولى لزم أن يكون العرش قبل خلق السماوات والأرض مملوكا لمن ؟ شوف الآية خلق السموات والأرض ثم استوى على العرش إذا قلت استوى بمعنى استولى لزم أن يكون العرش قبل خلق السماوات لمن؟ لغير الله قال إذن ما دام هذا اللازم أقول ان العرش خلق بعد خلق السماوات والأرض فعلى رأيه خلق السماوات والأرض ثم خلق العرش فاستولى عليه عرفتم ومع هذا يقول بالإجماع وهو أفضل أهل وقته في زمانه نعم
" أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان
إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان " .
" أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان "
ها قبلها إي
" يا قومنا اعتبروا بجهل شيوخكم *** بحقائق الإيمان والقرآن "
يا قومنا يخاطب من ؟ المعطلة ولا بأس أن يخاطب الإنسان القوم لأن القوم اللفظ عام يشمل المؤمن والكافر
" يا قومنا اعتبروا بجهل شيوخكم *** بحقائق الإيمان والقرآن
أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان "
ما هذه المقالة ؟
" إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان "
يقول السماوات والأرض مخلوقان قبل العرش مخلوقان قبل العرش بالإجماع ويش تقولون في ها الكلام هذا مقال جاهل والا عالم أجهل من حماره أجهل من حماره السماوات والأرض مخلوقات قبل العرش لماذا قال هالكلام لأنه قيل له إذا قلت إن استوى بمعنى ملك واستولى لزم أن يكون العرش قبل خلق السماوات والأرض مملوكا لمن ؟ شوف الآية خلق السموات والأرض ثم استوى على العرش إذا قلت استوى بمعنى استولى لزم أن يكون العرش قبل خلق السماوات لمن؟ لغير الله قال إذن ما دام هذا اللازم أقول ان العرش خلق بعد خلق السماوات والأرض فعلى رأيه خلق السماوات والأرض ثم خلق العرش فاستولى عليه عرفتم ومع هذا يقول بالإجماع وهو أفضل أهل وقته في زمانه نعم
" أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان
إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان " .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على العرش وبيان أهل عقيدة السنة والجم... - ابن عثيمين
- بيان مسألة استواء الله سبحانه وتعالى على العرش... - الالباني
- شرح قول المصنف :وقال في سورة يونس عليه السلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولقد تقدم منه ما يكفي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ( الذي خلق السماوات والأرض... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- (رد ابن القيم للمقولة السابقة وان العرش مخلو... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في هذا القول : إن الله عز وجل استوى... - ابن عثيمين
- سؤال حول مقالة أن السموات والأرض خلقت قبل العرش - ابن عثيمين
- (بيان مقالة بعض شيوخ المعطلة أن خلق السموات... - ابن عثيمين