تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كان يصلي المغرب وحده سرا ثم لحق به مصل فصلى... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه كان يصلي لوحده صلاة المغرب سراً وأنا لوحدي ثم لحق بي مأموم وصلى بجانبي ولا أعلم به حتى وجدت أنه بجانبي ، وربما كان أكثر من شخص فهل أج...
العالم
طريقة البحث
كان يصلي المغرب وحده سرا ثم لحق به مصل فصلى بجانبه ولم يعلم به ابتداء وربما كان أكثر من شخص فهل يجهر بالصلاة علما أنه قد أنهى قراءة الفاتحة أم يصلي سرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه كان يصلي لوحده صلاة المغرب سراً وأنا لوحدي ثم لحق بي مأموم وصلى بجانبي ولا أعلم به حتى وجدت أنه بجانبي ، وربما كان أكثر من شخص فهل أجهر في الصلاة علماً بأنني قد تعديت الفاتحة أم أصلي صلاتي سراً ، أرجو من فضيلة الشيخ الإجابة حول هذا ؟

الشيخ : إذا شرع الإنسان في الصلاة وحده ثم دخل معه آخر أو أكثر فإنه لا حرج أن ينوي الإمامة بهم ، وإذا نوى الإمامة فإنه يفعل ما يفعله الإمام ، فإذا كانوا قد أدركوه في أول ركعة في صلاة جهرية فإنه يجهر بالقراءة ، وإذا أدركوه في الثانية جهر بالقراءة أيضا ، وإن أدركوه في الثالثة فإنه لا يجهر بالقراءة .
ولكن العلماء اختلفوا رحمهم فيما إذا بدأ الإنسان صلاته منفردا ثم دخل معه آخر أو أكثر هل يصح أن ينوي الإمامة بهم أو لا ؟ .
والصحيح أن ذلك جائز ، وأن الإنسان إذا شرع في صلاته منفردا ثم دخل معه شخص أو أكثر فلا حرج أن ينوي بهم الجماعة .

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بينتم لنا في حلقة هذا الأسبوع .

Webiste