تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ضوابط في تجويز لعبة كرة القدم . - الالبانيمشهور : ...  دخلت على الأمة بسببها  لكن سؤالي بالذات في كرة القدم عن التقنين الموضوع وهذه الاعتبارات معروفة عند من يلعب هذه اللعبة هل من يلعبها ويأخذ به...
العالم
طريقة البحث
ضوابط في تجويز لعبة كرة القدم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
مشهور : ... دخلت على الأمة بسببها لكن سؤالي بالذات في كرة القدم عن التقنين الموضوع وهذه الاعتبارات معروفة عند من يلعب هذه اللعبة هل من يلعبها ويأخذ بهذه التقنينات وهذه الاعتبارات مثل الهدف وقبل الهدف وما شابه وقوانين التحكيم هل هذه من التشبه بالكفار ؟

الشيخ : لا هذه أولا أمور عادية محضة وثانيا هي من الوسائل الحديثة لتقوية أبدان المتلاعبين أو المتبارين لكن الحقيقة إذا كنا نريد أن نستوعب ناس مسلمين يتعاطون هذه اللعبة فهم بحاجة إلى وضع قيود شرعية يتميزون في لعبهم عن الفرق الكافرة أو الفرق الفاسقة .
مشهور : كيف يحصل التميز شيخنا الشباب في المساجد الآن كل يوم جمعة يعني كثير من شباب المساجد بعد صلاة الفجر يذهبون فيلبعبون فبعض من يمتاز بالورع منهم يسأل مثل هذه الأسئلة سؤال الذي ذكرته فطيب جزاكم الله خيرا تفصلوا كيف يكون التميز ؟

الشيخ : أولا من الشروط اللي يعني أول ما ترد أو تفرض نفسها ألا تلهي اللاعب بها عن القيام بشيء من فرائض الله والواجبات التي شرعها عليه. لنفترض مثلا أن هؤلاء اللاعبين كما هو الواقع أكثرهم في زيهم زيهم زي الكفار حيث يلبسون الشورط التبان إلى أنصاف أفخاذهم فينبغي أن يكون لباسهم ساترا للفخذ على أقل تقدير ثانيا أن تكون ألعابهم ومبارياتهم على الفرق الأخرى حتى لو فرض أنها كانت فرق غير مسلمة من الفرق التي يسمونها على أقل الأحوال من المواطنين والصواب لو كان هناك مسلمون حقا أن يسموا بالذميين فيجب أن يفرضوا نظامهم على هؤلاء الكافرين إذا أرادوا أن يتباروا مع المسلمين من ذلك مثلا أن لا تكون المباراة تأخذ عليهم وقتا من أوقات الصلوات الخمس كوقت العصر مثلا فتبدأ المباراة قبل العصر وتنتهي مع المغرب أو تبدأ قبل المغرب وتضيع عليهم صلاة المغرب أو العشاء أو ما شابه ذلك كذلك يجب على هؤلاء الذين أنت ضربت المثل بهم أنهم صباحا يخرجون للتمرن يوم الجمعة ألا يضيع عليهم مثلا مما يجب على الأقل يوم الجمعة كغسل الجمعة وبطبيعة الحال ألا يلهيهم عن الصلاة يوم الجمعة ثم أن يربوا على عدم المفاخرة والمباهاة فيما إذا تغلب فريق مسلم على فريق آخر مثله لأن هذه المفاخرة ليست مما يساعدهم في النجاح من الناحية الشرعية لأنه في الواقع كما هو معلوم بالمشاهدة أن كثيرا من المباريات تنتهي بفوز فريق مرجوح على فريق راجح عادة وذلك لأنه يتدخل القدر الإلهي الغالب انظر الآن هذا الهواء هذا له دور ... جدا في مساعدة على تسديد الرمية أو على تفشيلها فما ينبغي أن يستعد أو أن يفتخر الذي نجح ويعمل هكذا كما هي عادتهم أنه بقوتي بالنسبة .
مشهور : يركبون على بعضهم البعض !

الشيخ : أو يركبون على بعضهم بعض سبحان الله فالمقصود هؤلاء الذين يريدون أن يتمرنوا هذا التمرن في الواقع يجب أن يربوا تربية أخلاقية سامية جدا يحضرني بهذه المناسبة المسابقة التي أجراها ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الإبل وهذه عادة لا تزال في بعض البلاد العربية في الإمارات وغيرها فأنزل رسول الله عليه الصلاة والسلام في السباق ناقته العضباء ونزل أعرابي على ناقته ربما يسعنا أن نقول عنها الجرباء وإذا بها تسبق العضباء فظهر الأسف على عيون ووجوه أصحاب الرسول عليه السلام فالرسول سكنهم بقوله ما ارتفع شيء من أمور الدنيا إلا وضعه الله ... فالشاهد يجب أن يوجه هؤلاء خلقيا قبل أن يربوا بدنيا فإذا ربوا بدنيا فلا مانع عندي أن يتمرنوا بأي نوع من أنواع المعروفة اليوم بالشروط التي سبق أن ذكرتها آنفا وأن هذا النوع من الألعاب لا أعتبرها تشبها بالكفار وبخاصة إذا نزلوا في الساحة وكل من رآهم حتى من الكفار يقولون هؤلاء مسلمون أو لعلهم يكونون أصوليون.
مشهور : ليس في هذه الألعاب مثلا تفويت للألعاب الفروسية المحمدية مثل المصارعة والمسابقة بالأقدام وما شابه ؟

الشيخ : نعم لكن هذا لا يكفي في هذا الزمان هلا مثلا في عندك النوع اللي بيسموها تبع المغالبة اليابانية شو اسمها الكاراتيه هذا ما بيمشي الحال المصارعة القديمة المعروفة لأن هذه وسائل جديدة يعني تغلب بها الضعيف على القوي بالفن الذي تعلمه لكني أقول أن تعاطي الوسائل التي أنت أشرت إليها لا بد للمسلمين أن يحتفظوا بها لكن لا مانع أن يضيفوا إليها هذه الوسائل الحديثية .
مشهور : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : وإياكم .

السائل : هذه المباريات تتبناها الدول وهذه الفرق تخضع لسياسات الدول قبل ما يبدأ اللعب يعزف السلام الوطني ويقفون تحية له تعظيما .

الشيخ : سبق جوابه .

السائل : ولما توزع الميداليات ينحنون هكذا وتوضع ميداليات ذهب في أعناقهم .

الشيخ : أنت تفصل ما منعنا منه .

Webiste