تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حكم لعب الكرة والأناشيد ممكن أن تكون من الو... - الالبانيالسائل : كذلك يا شيخ الكرة والأناشيد معاها في زُمرتها ؟الشيخ : في اعتقادي أنَّ اللعب بالكرة كوسيلة لتقوية الأبدان مع مراعاة الأحكام الشرعية فيها، لا أرى...
العالم
طريقة البحث
هل حكم لعب الكرة والأناشيد ممكن أن تكون من الوسائل الممنوعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كذلك يا شيخ الكرة والأناشيد معاها في زُمرتها ؟

الشيخ : في اعتقادي أنَّ اللعب بالكرة كوسيلة لتقوية الأبدان مع مراعاة الأحكام الشرعية فيها، لا أرى في ذلك بأسًا كوسيلة لتقوية البدن، ولكن التجربة أثبتت طوال هذه السنين الموجودة حتى الآن: أنَّ المباريات التي تُقام اليوم بين الفِرق المسلمة بعضها مع بعض فضلًا عن المباريات التي تقام بين فريقٍ مسلم وبين فريق كافر لا تُراعى في كلِّ ذلك الأحكام الشرعية، من ذلك مثلًا أنهم يَفرضون لباسًا مُعينًا، والمسألة أيضًا تضطرني إلى أن أدخل في شيء من التفصيل تنبيهًا وتحذيرًا أو على الأقل تذكيرًا:
لا فرق بين ثياب الفريق المسلم وبين ثياب الفريق الكافر من حيث قصرها ومن حيث أنها تحجِّم العورة الفخذين أو غير ذلك، فينبغي أن يكون المسلم إذا أبحنا له أن يتمرن على هذه اللعبة أن يكون له شخصيته المسلمة ليس فقط في دياره الإسلامية وإنما في ديار الكفر أيضًا إذا اقتضت مصلحة المسلمين أن ينتقل فريقٌ مسلم ليباري هناك فريقًا كافرًا.
من ذلك مثلًا: -هذه مخالفة شرعية الكشف عن الفخذ فهو عورة فهو حرام-، ومن ذلك وهو أدق: أن يكون هذا الفريق لا يوافق على قرار اللجنة الرياضية التي قد تكون مؤلفة من أعضاء مسلمين وأعضاء كافرين لا ينبغي أن يوافقوا على توقيت اللَّعب بالكرة في وقت يحضرهم فيه الصلاة وهو يلعبون، فمثل هذا ينبغي أن يُشترط في جواز اللعب بالكرة فرضاً فما أدى إلى محرم فهو حرام ولو كان أصله مباحًا، نعم.

السائل : طيب يا شيخ تتخذ وسيلة للدعوة الآن.

الشيخ : هذا هو الجواب، طرق تتخذ وسيلة دعوة، هل هذه اللُّعبة التزم فيها أولًا: هذه الشروط فاتُخذت وسيلة دعوة، سبق بحث الجواب عن هذا، أي: عمليًّا لا يجوز أن تتخذ وسيلة دعوة، نعم.

Webiste