هل إنفاق بعض المال في مدينة الألعاب الحديثية البعيدة عن الاختلاط يعتبر من التبذير ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلنا إنفاق بعض المال في مدينة الألعاب مثلا الحديثية البعيدة عن الاختلاط هل هذا أيضا من التبذير ؟
الشيخ : الجواب عن السؤال أيضا من ناحيتين الرسول عليه السلام يقول في الحديث الصحيح كل لهو يلهو به ابن آدم باطل إلا ملاعبته لزوجه ومداعبته لفرسه ورميه بقوسه والسباحة ، بعضهم يروي هذا الحديث بلفظ باطل لا أصل له فيقول " كل لهو يلهو به ابن آدم محرم " هذا اللفظ ليس صحيحا وإنما اللفظ الوارد في كتب السنة باطل كل لهو يلهو به ابن آدم باطل إلا وذكر الأمور الأربعة التي سقتها آنفا نعم .
السائل : الحديث كما أذكر أنه كل شيء ليس فيه ذكر لله فهو لهو إلا أربع خصال وذكره القوسين المشي بين الغرضين؟
الشيخ : هذا الذي تذكره أنت فماذا تقول فيما يذكره غيرك ؟
السائل : من يعلم حجة على من لا من لا يعلم.
الشيخ : سامحك الله يا أبا مصعب خليك هينا لينا الشاهد اللعب إذا كان في حد ذاته مباحا قيل فيه ما قيل آنفا في التحنيط وكان بين ذلك قواما إذا في المسألة قولان مقبولان عند التفصيل لكني أريد أن ألفت نظر السائل من كان السائل يعني سواء كان القارئ هو السائل أو كان القارئ هو الناقل أريد أن ألفت النظر إلى أن الأسئلة التي يحسن طرحها ينبغي أن تكون واقعية وعملية فجاء في السؤال قيل أنه إذا لم يكن إيش هناك اختلاط فأنا أتسأل أين هذه مدائن الملاهي التي لا يوجد فيها اختلاط ؟
السائل : حدثني واحد في السعودية فيه مدائن ليس فيها اختلاط نحن قبل هذا شيخنا يعني ما فيه اختلاط ، ما فيش مدينة ليس فيها اختلاط رجاء تسألون الشيخ هذا السؤال يعني أصر على أنه أسألكم إياه .
الشيخ : والله أنا ما أستطيع أن أحكم إلا بعد أن أرى لكن المبين عليهم أن هذه المدائن تقليد لبلاد الكفر !
السائل : نحن شيخنا مثلكم ما رأينا لكن هو.
الشيخ : المهم على كل حال نحن قدمنا الجواب الذي يسره الله لنا .
الشيخ : الجواب عن السؤال أيضا من ناحيتين الرسول عليه السلام يقول في الحديث الصحيح كل لهو يلهو به ابن آدم باطل إلا ملاعبته لزوجه ومداعبته لفرسه ورميه بقوسه والسباحة ، بعضهم يروي هذا الحديث بلفظ باطل لا أصل له فيقول " كل لهو يلهو به ابن آدم محرم " هذا اللفظ ليس صحيحا وإنما اللفظ الوارد في كتب السنة باطل كل لهو يلهو به ابن آدم باطل إلا وذكر الأمور الأربعة التي سقتها آنفا نعم .
السائل : الحديث كما أذكر أنه كل شيء ليس فيه ذكر لله فهو لهو إلا أربع خصال وذكره القوسين المشي بين الغرضين؟
الشيخ : هذا الذي تذكره أنت فماذا تقول فيما يذكره غيرك ؟
السائل : من يعلم حجة على من لا من لا يعلم.
الشيخ : سامحك الله يا أبا مصعب خليك هينا لينا الشاهد اللعب إذا كان في حد ذاته مباحا قيل فيه ما قيل آنفا في التحنيط وكان بين ذلك قواما إذا في المسألة قولان مقبولان عند التفصيل لكني أريد أن ألفت نظر السائل من كان السائل يعني سواء كان القارئ هو السائل أو كان القارئ هو الناقل أريد أن ألفت النظر إلى أن الأسئلة التي يحسن طرحها ينبغي أن تكون واقعية وعملية فجاء في السؤال قيل أنه إذا لم يكن إيش هناك اختلاط فأنا أتسأل أين هذه مدائن الملاهي التي لا يوجد فيها اختلاط ؟
السائل : حدثني واحد في السعودية فيه مدائن ليس فيها اختلاط نحن قبل هذا شيخنا يعني ما فيه اختلاط ، ما فيش مدينة ليس فيها اختلاط رجاء تسألون الشيخ هذا السؤال يعني أصر على أنه أسألكم إياه .
الشيخ : والله أنا ما أستطيع أن أحكم إلا بعد أن أرى لكن المبين عليهم أن هذه المدائن تقليد لبلاد الكفر !
السائل : نحن شيخنا مثلكم ما رأينا لكن هو.
الشيخ : المهم على كل حال نحن قدمنا الجواب الذي يسره الله لنا .
الفتاوى المشابهة
- بعض الألعاب العصرية نريد أن يعرف حكم الإسلام ف... - الالباني
- هل يجوز العمل أو الدراسة في الجامعات التي فيها... - الالباني
- كيف يعرف زمن الاختلاط ، وما هي حالات الرواة عن... - الالباني
- حكم الاختلاط للضرورة - ابن عثيمين
- ما هو حد الاختلاط ؟ وما هي آداب سير النساء وال... - الالباني
- هل يجوز اختلاط النساء بالرجال في سبيل طلب العل... - الالباني
- الاختلاط في التعليم - اللجنة الدائمة
- حكم عمل المرأة في مكان فيه اختلاط - ابن باز
- اختلاط الأولاد بالبنات - اللجنة الدائمة
- ما هي الضوابط والقواعد التي يتوصل من خلالها كو... - الالباني
- هل إنفاق بعض المال في مدينة الألعاب الحديثية ا... - الالباني