تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للإخوان الأشقاء الذكور السكن في منزل و... - الالبانيالسائل :  يقول السائل هل يجوز للإخوان الأشقاء الذكور السكن في منزل واحد مع زوجاتهم أفتونا جزاكم الله خيرا؟سائل آخر : الحمو يعني, الحمو ...  زالشيخ :  إذ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للإخوان الأشقاء الذكور السكن في منزل واحد مع زوجاتهم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السائل هل يجوز للإخوان الأشقاء الذكور السكن في منزل واحد مع زوجاتهم أفتونا جزاكم الله خيرا؟

سائل آخر : الحمو يعني, الحمو ... ز

الشيخ : إذا كان المقصود من السؤال أن يساكن الإخوة المتزوجون بعضهم مع بعض في دار واحدة ولا يمكنهم أن يحافظوا لا في أنفسهم ولا في زوجاتهم على الأحكام الشرعية مما يدور حول ما أشرنا إليه آنفا من حديث الدخول إلى الحمام من الرجال أو النساء فلا يجوز أن يسكن الإخوة هؤلاء بعضهم مع بعض وبخاصة أن النساء أضعف من الرجال, وأن النساء كثيرا ما يتحرجن من وجود أخو زوجها الذي يسمى بالسِّلف تتحرج المرأة أن تظل مختمرة بخمارها طالما كان أخو زوجها في الدار حاضرا فإذا كان هذا غير ممكن فالجواب سبق آنفا وهو داخل في قاعدة سد الذرائع, سد الذرائع هذه قاعدة مهمة جدا في الإسلام فلا يجوز حينئذ لأمثال هؤلاء الإخوة أن يساكن بعضهم بعضا إلا في ظروف قاهرة وضرورية مع الحرص الشديد على اجتناب المخالفات الشرعية التي منها أن تحسر السِّلفة أن تحسر عن شعرها أو عن عنقها وما شابه ذلك وشر من ذلك الخلوة غير المشروعة التي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنها ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ما اختلى رجل بامراة أي لا تحل له أي ليست محرما له إلا كان الشيطان ثالثهما أي كان موسوسا بينهما ليوقعهما في الفحشاء لذلك تحرم الخلوة بين نساء الإخوة والإخوة الآخرين هذا كله من باب سد الذريعة وقد جاء في بعض الأحاديث الصّحيحة أن النّبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما نهى عن الخلوة سئل السؤال التالي وهو سؤال وجوابه رهيب جدا قيل له " يا رسول الله أرأيت الحمو؟ " قال الحمو الموت اختلف العلماء في تفسير كلمة الحمو فقيل وقيل, قيل إنه أقارب الزوج وقيل إنها أقارب الزوجة, أقارب الزوجة أي المحارم ومنهم أبوها فهذا الحديث بهذا الإطلاق حينما قال الحمو الموت أي الموت المعنوي طبعا هو يسد الباب على من يريد أن يختلي حتى بمحرم من محارمه إذا كان هناك إشارات استفهام, نحن نسمع اليوم كثيرا من الحوادث المؤسفة التي لا يتصور أن تقع لكن قد وقع أن تقع الفاحشة بين أخ وأخته, بل ربما بين أب وابنته فإذا كان هناك في مثل هذا الحمو شبهة فلا يجوز إفراغ الجو وتيسير السبيل لهذه الخلوة ولو كانت بين محرمين لقوله عليه السلام الحمو الموت خلاصة القول يجب على المسلمين أن يتخذوا كلّ الوسائل التي تكون سببا لإبعادهم عن أن يقعوا في شيء من المخالفات الشرعية ونسأل الله عز وجل أن يعين المسلمين على كثرة هذه الوسائل التي تيسر لهم سبل المخالفة والمعصوم من عصمه الله تبارك وتعالى. خلينا ننهي الجلسة, شوف لنا السؤال الأهم.

السائل : الحديث الذي ذكرت فيه قبل سنتين شيخنا في هذا الموضع ألا هو لقد قرأت من روائع الأحاديث النبوية حديث الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يحذر حول الحمو أن قال وإياكم والدخول على الكنات فجزاك الله خيرا أن تعلق عليه.

الشيخ : ما هو أنا أشرت إليها الكنة تعرفون أنها زوجة الابن فالرسول عليه السلام يحذر الحمو مو بتسموه حمو هذا عندكم؟
أبو ليلى : نعم نعم.

الشيخ : أن يدخل على كنته وهي محرم من محارمه والأمثلة التي ذكرناها آنفا من ارتكاب الفاحشة من الأخ مع أخته ومن الأب مع ابنته الحمو مع كنته أقرب أن يقع وبخاصة في مثل هذا الزمان الفاسد ونسأل الله الحماية نعم.

Webiste