هناك بعض الأهالي يسبون أبنائهم فما جزاء ذلك ؟ وما نصيحتكم لهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك بعض الأهالي يسبون أبناءهم ما جزاء ذلك ؟ وما نصيحتكم لهم ؟
الشيخ : سب الأبناء يقع على وجهين :
الوجه الأول : أن يكون مقصودا قد عقد عليه القلب فهذا لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر إلا إذا كان هناك ضرورة أو حاجة تدعو إليه فإنه يجوز منه ما تدعو الحاجة أو الضرورة إليه فقط .
والثاني : أن يقع على وجه غير مقصود ولا مراد ولكنه يجري على اللسان بغير قصد ، فهذا يعتبر لغوا لا يؤاخذ عليه العبد ، ولكن ينبغي أن يطهر لسانه منه كما يقع كثيرا من النساء تدعو على أولادهن بالموت وبالعذاب وبالكسر وبالمرض وما أشبه ذلك لكن بغير قصد ، لأننا نعلم علم اليقين أنها تكره أشد الكراهة أن يقع ما تدعو به على ابنها ، ولكن يحدث هذا بلا قصد ، فهذا لا يعذب عليه الإنسان ولكن ينبغي له أن يطهر لسانه من ذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : سب الأبناء يقع على وجهين :
الوجه الأول : أن يكون مقصودا قد عقد عليه القلب فهذا لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر إلا إذا كان هناك ضرورة أو حاجة تدعو إليه فإنه يجوز منه ما تدعو الحاجة أو الضرورة إليه فقط .
والثاني : أن يقع على وجه غير مقصود ولا مراد ولكنه يجري على اللسان بغير قصد ، فهذا يعتبر لغوا لا يؤاخذ عليه العبد ، ولكن ينبغي أن يطهر لسانه منه كما يقع كثيرا من النساء تدعو على أولادهن بالموت وبالعذاب وبالكسر وبالمرض وما أشبه ذلك لكن بغير قصد ، لأننا نعلم علم اليقين أنها تكره أشد الكراهة أن يقع ما تدعو به على ابنها ، ولكن يحدث هذا بلا قصد ، فهذا لا يعذب عليه الإنسان ولكن ينبغي له أن يطهر لسانه من ذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من سب الدين ؟ - الالباني
- ما حكم من سب الأنبياء عليهم السلام ؟ - ابن عثيمين
- حكم من سب الدين - ابن باز
- من سب الدين أو سب الله هل يعذر بالجهل.؟ - ابن عثيمين
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- حرمة سب العلماء وسب غيرهم من الناس - ابن عثيمين
- ما مدى صحة حديث :" لا تسبوا أصحابي " وما حكم م... - الالباني
- السؤال الثاني يقول إذا صدر من المسلم سبٌ للد... - ابن عثيمين
- ما حكم من سب الصحابة ؟ - الالباني
- ما حكم من سب الله وسب رسوله صلى الله عليه وسلم.؟ - الالباني
- هناك بعض الأهالي يسبون أبنائهم فما جزاء ذلك... - ابن عثيمين