ما حكم من يقول أن مشركي قريش لا يقرون بتوحيد الربوبية مستدلا بأنهم يستسقون بالأنواء؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعض السلفيين في العراق رجل منهم أمير من أمرائهم
الشيخ : رجل إيش؟
السائل : أمير من أمراء السلفيين تكلّم في مسألة جديدة ما عهدناها من قبل قال بأن مشركي قريش ما كانوا على توحيد الربوبية فعلا وأثار بذلك جدلا واسعا.
الشيخ : هذا سلفي؟
السائل : نعم.
الشيخ : تعرفه سلفيا؟
السائل : نعم, مستدل على أنهم كانوا يستسقون بالأنواء وهذا مخالف لتوحيد الربوبية قال إنهم يدعون ذلك قولا وليس فعلا.
الشيخ : هذا جهل بالغ يا أخي لأن الاستسقاء بالأنواء هي من أمور الجاهلية التي لا يتركها بعض المسلمين أنفسهم كما جاء في الحديث الصحيح فهذا لا يعني أن هؤلاء المسلمين لا يؤمنون بتوحيد الربوبية وأنا أظن وأنا لا أدري من تعني أنت بهذا الأمير لا أظن أن هذا أولا شيخ كبير في العلم.
السائل : لا, هو صغير.
الشيخ : فصغر السن يدلّ في كثير من الأحيان على الضحالة في العلم لأن العلم يا أخي يحتاج إلى زمن شو بيقول هذا الشاعر " أخي لن تنال العلم إلا بستة "
الحلبي : " سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واصطبار وبلغة *** وإرشاد أستاذ وطول زمان " .
الشيخ : " وطول زمان " هذا الذي يهمني أنا فاليوم فيه ناشئة جديدة تبشر بخير لكن تبشر من ناحية أخرى بشر ذلك أنهم لم يتربوا على الحكمة العمرية وهي التي تقول " تفقّهوا قبل أن تسوّدوا " فهم يمثلّون في واقعهم المثل العربي القديم الذي يقول " تزبّب قبل أن يتحصرم " هذا أمر مستحيل فأنت قلت آنفا الأمير أنا أريد الآن أن أتعرّض لشيء ربما ما طرقته سابقا أنت في ظنك أنا أمير؟
السائل : أنت؟
الشيخ : يضحك.
السائل : ... .
الشيخ : لا, أنا لست أميرا أعط بالك.
الحلبي : أنت أمين.
الشيخ : إن شاء الله نكون من الأمناء نحن كنا كلما دخلنا مسجدا لنا معرفة مع بعض القائمين كنا نحس والإمام يصلي صلاة جهرية ويذكر مثلا بآية فيها الإنكار والتنديد بالكفار لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وإذا الناقوس يدق من فوق رأس الإمام تعرفوا اللي بيسموها ساعة البيغ بان تبع بريطانيا ففي بعض الساعات الكبيرة تعمل هذه الموسيقى المقدمة بعدين الناقوس كيف يجتمع هذا وهو من غفلة المسلمين فكنا ننزل الساعة ونعطل الجرس تبعه حتى فعلنا هذا وين في قباء لكن مع الأسف رجعت حليمة لعادتها القديمة قالوا ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين كم وكم من المشايخ صلوا في هذا المسجد فهذا بارك الله فيك يجب تعطيله فأنا بارك الله فيك ما قصدت أن أتأمر وأزعم أنني أمير أنا لست أميرا وعرض علي كثيرا أن أكون أميرا فقلت لا إنما أنا طالب علم والإمارة تتطلب شروطا كثيرة وكثيرة جدا أولها أن يكون عالما بالإسلام حتى يعرف كيف يوجه المأمورين الذين هم تحت إمارته فاليوم مكا أكثر الأمراء وما أكثر هؤلاء الأمراء الذين بويعوا الآن الأحزاب القائمة سواء كانت في أفغانستان أو في الجزائر أو في مصر أو هنا هي كثيرة وكثيرة جدا وهذا من أسباب ضعف المسلمين لأن هذا الأمير له منهج خاص وهذا له منهج خاص وهذا له منهج خاص وكل من هؤلاء يتأمر على جماعة فتتضارب الجماعة بعضها مع بعض بسبب تضارب مناهج الرؤوس بعضها مع بعض ولذلك نحن ننصح وفي العهد القريب كنا عندنا في الدار مع واحد جاءنا أيضا من أفغانستان فقلنا من جملة ما قلنا أنه لا يجوز مبايعة أمير من الأمراء إلا إذا اجتمع المسلمون على مبايعتهم فهذا يكون هو الخليفة أما هنا أممير وهناك امير هذا من أسباب ضعف المسلمين وتفرقهم وهذا هو المثال موجود الآن في أفغانستان مع الأسف الشديد فهذا الذي أنت تقول إنه أمير أولا من خطئه أن يكون أميرا وهذا يدل على أنه خاو الوفاض من الناحية العلمية.
السائل : قتل على يد الدولة.
الشيخ : من زمن يعني.
أبو ليلى : جاؤوك بعض الإخوة العراقيين ذكرولك عنه.
الشيخ : المهم قتل إلى رحمة الله فالمقصود يا أخي.
السائل : هو مش رافع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله ... .
الشيخ : بس نخاف أنه أكيد أنه أسلم إن شاء الله بشارة هذه. معليش لكن من جملة السياسة تشبه لا إله إلا الله.
الشيخ : رجل إيش؟
السائل : أمير من أمراء السلفيين تكلّم في مسألة جديدة ما عهدناها من قبل قال بأن مشركي قريش ما كانوا على توحيد الربوبية فعلا وأثار بذلك جدلا واسعا.
الشيخ : هذا سلفي؟
السائل : نعم.
الشيخ : تعرفه سلفيا؟
السائل : نعم, مستدل على أنهم كانوا يستسقون بالأنواء وهذا مخالف لتوحيد الربوبية قال إنهم يدعون ذلك قولا وليس فعلا.
الشيخ : هذا جهل بالغ يا أخي لأن الاستسقاء بالأنواء هي من أمور الجاهلية التي لا يتركها بعض المسلمين أنفسهم كما جاء في الحديث الصحيح فهذا لا يعني أن هؤلاء المسلمين لا يؤمنون بتوحيد الربوبية وأنا أظن وأنا لا أدري من تعني أنت بهذا الأمير لا أظن أن هذا أولا شيخ كبير في العلم.
السائل : لا, هو صغير.
الشيخ : فصغر السن يدلّ في كثير من الأحيان على الضحالة في العلم لأن العلم يا أخي يحتاج إلى زمن شو بيقول هذا الشاعر " أخي لن تنال العلم إلا بستة "
الحلبي : " سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واصطبار وبلغة *** وإرشاد أستاذ وطول زمان " .
الشيخ : " وطول زمان " هذا الذي يهمني أنا فاليوم فيه ناشئة جديدة تبشر بخير لكن تبشر من ناحية أخرى بشر ذلك أنهم لم يتربوا على الحكمة العمرية وهي التي تقول " تفقّهوا قبل أن تسوّدوا " فهم يمثلّون في واقعهم المثل العربي القديم الذي يقول " تزبّب قبل أن يتحصرم " هذا أمر مستحيل فأنت قلت آنفا الأمير أنا أريد الآن أن أتعرّض لشيء ربما ما طرقته سابقا أنت في ظنك أنا أمير؟
السائل : أنت؟
الشيخ : يضحك.
السائل : ... .
الشيخ : لا, أنا لست أميرا أعط بالك.
الحلبي : أنت أمين.
الشيخ : إن شاء الله نكون من الأمناء نحن كنا كلما دخلنا مسجدا لنا معرفة مع بعض القائمين كنا نحس والإمام يصلي صلاة جهرية ويذكر مثلا بآية فيها الإنكار والتنديد بالكفار لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وإذا الناقوس يدق من فوق رأس الإمام تعرفوا اللي بيسموها ساعة البيغ بان تبع بريطانيا ففي بعض الساعات الكبيرة تعمل هذه الموسيقى المقدمة بعدين الناقوس كيف يجتمع هذا وهو من غفلة المسلمين فكنا ننزل الساعة ونعطل الجرس تبعه حتى فعلنا هذا وين في قباء لكن مع الأسف رجعت حليمة لعادتها القديمة قالوا ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين كم وكم من المشايخ صلوا في هذا المسجد فهذا بارك الله فيك يجب تعطيله فأنا بارك الله فيك ما قصدت أن أتأمر وأزعم أنني أمير أنا لست أميرا وعرض علي كثيرا أن أكون أميرا فقلت لا إنما أنا طالب علم والإمارة تتطلب شروطا كثيرة وكثيرة جدا أولها أن يكون عالما بالإسلام حتى يعرف كيف يوجه المأمورين الذين هم تحت إمارته فاليوم مكا أكثر الأمراء وما أكثر هؤلاء الأمراء الذين بويعوا الآن الأحزاب القائمة سواء كانت في أفغانستان أو في الجزائر أو في مصر أو هنا هي كثيرة وكثيرة جدا وهذا من أسباب ضعف المسلمين لأن هذا الأمير له منهج خاص وهذا له منهج خاص وهذا له منهج خاص وكل من هؤلاء يتأمر على جماعة فتتضارب الجماعة بعضها مع بعض بسبب تضارب مناهج الرؤوس بعضها مع بعض ولذلك نحن ننصح وفي العهد القريب كنا عندنا في الدار مع واحد جاءنا أيضا من أفغانستان فقلنا من جملة ما قلنا أنه لا يجوز مبايعة أمير من الأمراء إلا إذا اجتمع المسلمون على مبايعتهم فهذا يكون هو الخليفة أما هنا أممير وهناك امير هذا من أسباب ضعف المسلمين وتفرقهم وهذا هو المثال موجود الآن في أفغانستان مع الأسف الشديد فهذا الذي أنت تقول إنه أمير أولا من خطئه أن يكون أميرا وهذا يدل على أنه خاو الوفاض من الناحية العلمية.
السائل : قتل على يد الدولة.
الشيخ : من زمن يعني.
أبو ليلى : جاؤوك بعض الإخوة العراقيين ذكرولك عنه.
الشيخ : المهم قتل إلى رحمة الله فالمقصود يا أخي.
السائل : هو مش رافع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله ... .
الشيخ : بس نخاف أنه أكيد أنه أسلم إن شاء الله بشارة هذه. معليش لكن من جملة السياسة تشبه لا إله إلا الله.
الفتاوى المشابهة
- بيان توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات - الالباني
- التوحيد الذي كان عليه المشركون - الالباني
- بعض المنتسبين للدعوة لا يهتمون إلا بتوحيد الرب... - الالباني
- الرد على بعض الخرافات في الأنواء - ابن باز
- حكم الاقتصار على توحيد الربوبية في الدعوة - ابن عثيمين
- كلمة في توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية . - الالباني
- الكلام على التوحيد وأقسامه وبيان توحيد الربو... - ابن عثيمين
- ما الحكمة من كثرة الآيات الدالة على توحيد ال... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : باب ما جاء في الاستسقاء با... - ابن عثيمين
- معنى الحقيقي لكلمة " لا إله إلا الله " وخطأ من... - الالباني
- ما حكم من يقول أن مشركي قريش لا يقرون بتوحيد ا... - الالباني