ما هو الدليل على صلاة الراتبة البعدية عند جمع الظهر والعصر لعذر المطر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثالث دليل صلاة النافلة بعد السنة البعدية عند جمع الظهر والعصر لعذر المطر؟
الشيخ : السنة البعدية بعد الظهر؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ما فيه سنة في الجمع.
السائل : يعني تسقط بالمرة الدليل طيب؟
الشيخ : الدليل أولا عدم ورود الدليل علىى صلاتها, وثانيا معنى الجمع فلو كان بينهما شيء ما تحقق الجمع.
السائل : جزاك الله خيرا.
سائل آخر : إذا سمحت يا شيخ هل يوجد حديث عن جابر بن حرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بعد ما زاغت الشمس ثم صلى العصر ولم يصل بينهما في النسائي هذا ما أدري.
الشيخ : ما يحضرني شفت النسائي.
سائل آخر : الأم.
الشيخ : في الصحيح ولا في الضعيف.
سائل آخر : بالأم.
مشهور : شيخ ذاكرو في الإرواء وصححته في * الإرواء *.
الشيخ : كويس. إذا هذا نص في الموضوع.
مشهور : لكن شيخنا ما هو الرد على من يقول إن صلاة السنة البعدية للمجموعة للصلاة الأولى حال الجمع تصلى والدليل على ذلك هو عين الدليل على صلاة سنة العشاء والوتر فمن استدل على أن الأصل في الطاعات أو العبادات المنع حتى يرد الدليل فلم يرد دليل في صلاة سنة العشاء ولا الوتر لا سيما وأن وقت الصلاة لم يذهب بعد والوقت وقتها ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص هذا الأمر إثبات ولا نفي والأصل في الأمور أن تبقى على ما هي عليها حتى يرد دليل يأتي بخلاف الأصل المعهود.
الشيخ : هذا يفهم من كلامه أنه يريد أن يتوصل بهذه المقدمة إلى أنه يصلي السنة بين الظهر والعصر أكذلك؟
مشهور : لكن على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يفرق بينهما يصلي البعدية لكن لا يفرق بينهما, بعد الصلاة الثانية لأن الوقت وقتها بعد.
الشيخ : هذا مع الأصل وإلا خلاف الأصل؟
مشهور : خلاف الأصل لورود النص في ذلك.
الشيخ : السنة البعدية بعد الظهر؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ما فيه سنة في الجمع.
السائل : يعني تسقط بالمرة الدليل طيب؟
الشيخ : الدليل أولا عدم ورود الدليل علىى صلاتها, وثانيا معنى الجمع فلو كان بينهما شيء ما تحقق الجمع.
السائل : جزاك الله خيرا.
سائل آخر : إذا سمحت يا شيخ هل يوجد حديث عن جابر بن حرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بعد ما زاغت الشمس ثم صلى العصر ولم يصل بينهما في النسائي هذا ما أدري.
الشيخ : ما يحضرني شفت النسائي.
سائل آخر : الأم.
الشيخ : في الصحيح ولا في الضعيف.
سائل آخر : بالأم.
مشهور : شيخ ذاكرو في الإرواء وصححته في * الإرواء *.
الشيخ : كويس. إذا هذا نص في الموضوع.
مشهور : لكن شيخنا ما هو الرد على من يقول إن صلاة السنة البعدية للمجموعة للصلاة الأولى حال الجمع تصلى والدليل على ذلك هو عين الدليل على صلاة سنة العشاء والوتر فمن استدل على أن الأصل في الطاعات أو العبادات المنع حتى يرد الدليل فلم يرد دليل في صلاة سنة العشاء ولا الوتر لا سيما وأن وقت الصلاة لم يذهب بعد والوقت وقتها ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص هذا الأمر إثبات ولا نفي والأصل في الأمور أن تبقى على ما هي عليها حتى يرد دليل يأتي بخلاف الأصل المعهود.
الشيخ : هذا يفهم من كلامه أنه يريد أن يتوصل بهذه المقدمة إلى أنه يصلي السنة بين الظهر والعصر أكذلك؟
مشهور : لكن على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يفرق بينهما يصلي البعدية لكن لا يفرق بينهما, بعد الصلاة الثانية لأن الوقت وقتها بعد.
الشيخ : هذا مع الأصل وإلا خلاف الأصل؟
مشهور : خلاف الأصل لورود النص في ذلك.
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك الجمع بين الصلاتين بسبب المطر لمن لا... - ابن عثيمين
- هل يجوز جمع صلاتي الظهر والعصر في يوم مطر ؟ - الالباني
- حكم الجمع بين الصلاتين لعذر - ابن باز
- هل يشرع الجمع بين الظهر والعصر من أجل المطر ؟ - الالباني
- دليل الجمع في المطر - ابن عثيمين
- إذا جمع الظهر مع العصر فهل يصلى سنة الظهر بعد... - الالباني
- حكم الجمع بين الظهر والعصر لعذر المطر - ابن باز
- من صلى الظهر والعصر جمع تقديم فهل يصلي راتبة ا... - الالباني
- حكم صلاة سنتي الظهر بعد العصر لمن جمع الصلاة - ابن عثيمين
- تتمة الجواب عن السؤال : ما هو الدليل على صلاة... - الالباني
- ما هو الدليل على صلاة الراتبة البعدية عند جمع... - الالباني