تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجواب عن قول عمر رضي الله عنه في صلاة الترا... - ابن عثيمينالشيخ : فإن قال قائل: هناك شيء من البدع استحسنه العلماء، بل أثنى عليه الخلفاء الراشدون، فإن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أفضل الخلق، أفضل هذه الأمّة بعد ...
العالم
طريقة البحث
الجواب عن قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح: نعمت البدعة هذه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل: هناك شيء من البدع استحسنه العلماء، بل أثنى عليه الخلفاء الراشدون، فإن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أفضل الخلق، أفضل هذه الأمّة بعد أبي بكر رضي الله عنهما خرج ذات ليلة من الليالي في رمضان، ووجد الناس يصلّون أوزاعا، يصلي الرجل وحده والرجلان والثلاثة، فرأى أن تفرّق الأمّة في مسجد واحد على هذا النحو غير سديد، فأمر تميما الداري وأبي بن كعب أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة وجمع الناس على إمام واحد، فخرج ذات ليلة ووجد الناس يصلون على إمام واحد فقال: " نعمت البدعة هذه " فأثنى على البدعة، فكيف يثني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على بدعة وقد وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم البدعة بأن كل بدعة ضلالة؟ أجب!
الطالب : ...

الشيخ : طيب ثبّت لي هذا القول، أن الرسول قال اتبعوني واتبعوا الصحابة؟
الطالب : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي

الشيخ : أي نعم، لكن عمر نفسه سماها بدعة، ما سمّاها سنّة، لو قال: نعمت السنة، قلنا: إنها من سنّة الخلفاء الراشدين وهي مقبولة، لكن سماها بدعة.
الطالب : ...

الشيخ : وسنة الخلفاء .
الطالب : الراشدين من بعدي .

الشيخ : طيب، لكن عمر ما سمّاها سنّة، سمّاها بدعة، أي لكن سماها بدعة، ولو قال نعمت السنة هذه قلنا لا كلام.
الطالب : ...

الشيخ : نعم استرح، يقول الأخ: إن عمر رضي الله عنه قصد بالبدعة البدعة اللغوية.
ولكن يجب أن نعلم أن مدلولات الألفاظ لغوية وشرعية وعرفية، فإذا نطق صاحب الشرع بلفظ وجب أن يحمل على أيه؟ على المدلول الشرعي.
والجواب الصحيح في هذا: أن البدعة هنا بدعة نسبية إضافية، كيف ذلك؟ لأن الناس في عهد أبي بكر وأول خلافة عمر كانوا يصلون أوزاعا، بل حتى في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يصلون أوزاعا، ثم جدد عمر الاجتماع على إمام واحد فصارت هذه بدعة بالإضافة أيش؟ لما سبق، بالإضافة لما سبق لا أنها بدعة مطلقا.
لماذا لا نقول إنها بدعة مطلقا؟
نقول لأمرين، الأمر الأول: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قام في الناس ثلاث ليال أو أربعا في رمضان ثم تخلف، وقال: إني خشيت أن تفرض عليكم هذا واحد.
الثاني: أنه يبعد كل البعد أن يحدث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في دين الله ما ليس منه، ولو فعل ذلك لأنكر عليه الصحابة، لأن الصحابة لا يمكن أن يقروا أحدا على باطل، لما أتمّ عثمان رضي الله عنه في منى في الحج والسّنّة في الحجّ في منى أن أيش؟ أن تقصر الصلاة يصلي الإنسان ركعتين في منى في الحج، فلما أتمّ عثمان أنكروا عليه، حتى أن ابن مسعود لما قيل له ذلك استرجع وقال: " إنا لله وإنا إليه راجعون "، لأنه خالف السّنّة لكنّه متأوّل رضي الله عنه.
أقول: إنّ عمر لا يمكن أبدا أن يبتدع في دين الله ما ليس منه ولو ابتدع لم يقرّه أيش؟ الصحابة، وبهذا زال كون هذه البدعة بدعة شرعية حقيقية، ولكنها بدعة إضافية نسبية بالنسبة للزمن الذي بين فعل الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وفعل عمر، إذ أن الناس كانوا يصلّون أوزاعا، ثم جمعهم عمر رضي الله عنه على إمام واحد اتّباعا لسنّة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام التي قال: إني خشيت أن تفرض عليكم .
وبهذا تبين أنه لا يمكن أن يوجد بدعة حسنة أبدا.

Webiste