تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للخادمة النصرانية أن توضئ امرأة مسلم... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الأخير يا شيخ يقول السائل : في بيت من بيوت المسلمين خادمة نصرانية وفي هذا البيت امرأة طاعنة في السن فهل يجوز لهذه المرأة أي الخادمة أن ت...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للخادمة النصرانية أن توضئ امرأة مسلمة عجوز؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الأخير يا شيخ يقول السائل : في بيت من بيوت المسلمين خادمة نصرانية وفي هذا البيت امرأة طاعنة في السن فهل يجوز لهذه المرأة أي الخادمة أن توضأ هذه المرأة الكبيرة وأن تغسّلها ؟

الشيخ : نعم أولا : أننا ننصح إخواننا من اتباع هذه الموضة التي صار الناس يتباهون بها ويتفاخرون فيها في جلب الخادمات فتجد هؤلاء القوم ليسوا بحاجة للخادمات لكن يقولون جيراننا عندهم خادم فلان عنده خادم فيأتون بالخدم وهذا لمسنا منه بعض الشر فإن بعض الخادمات تأتي بلا محرم وتبقى في البيت ويكون في البيت شباب وربما تكون شابة هي أيضا فيحصل الشر يحصل الشر والفتنة يجب اتقاؤها والبعد عنها ولا أرى الآن حسب ما أسمع من كلام الناس وحسب ما يرد عليّ من أسئلة أن الإنسان يأتي خادم إلا بثلاث شروط : الشرط الأول : الحاجة الملحة . والشرط الثاني : أن يكون معها محرم . والثالث : أن تكون مسلمة لأن كثرة غير المسلمين في الجزيرة العربية خطر على الجزيرة العربية إذا كثر غير المسلمين في الجزيرة العربية سوف يطالبون غدا ببناء الكنائس وإيجاد المدارس وربما يتولد منهم مفاسد يلقون على أولادنا الشبهات لأنهم يعتقدون أنهم على دين حتى إنه قيل لي والعهدة على القائل ولكن ما أدري يصح يقال إن بعض الناس عنده خادم خادم عندها نصح ناصحة تقول للصبيان الصغار وهي تهويهم تقول : تلقنهم أشهد أن عيسى ابن الله تقول للصبيان تعلمهم أشهد أن عيسى ابن الله لأنها هي تعتقد أن عيسى ابن الله وتعتقد أن هذا نصيحة فهم على خطر يعني أن وجود الكفار بيننا على خطر عظيم وأخشى أن يكون الإنسان خصما لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة حيث قال : أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب وقال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وقال : لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما فالله الله يا أيها الإخوة بالاستغناء عن الخدم ما استطعتم فإن اضطررتم إلى ذلك فالأمر والحمد لله واسع لكن احرصوا على أن تكون مسلمة معها محرمها وأنتم في حاجة إلى ذلك ثم إذا تمت الشروط ووجدتم فتنة فتلافوا هذه الفتنة اصرفوها عنكم إما بترحيلها إلى بلادها أو إعطائها لمن تثقون به بحسب الحاجة .

السائل : المرأة هذه تغسلها وتوضئها .

الشيخ : أما بالنسبة للتغسيل والتوضئة فإن الواجب على الإنسان أن يستر عورته إلا الزوج مع زوجته والزوجة مع زوجها لقول الله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون لكن عند الضرورة لا بأس أن تنجيها بالماء وأما الوضوء فلا بأس أيضا أن تصب عليها والذي يباشر الدلك والغسل المرأة التي تتوضأ .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : اصبروا يا جماعة خلاص ولا وإلى هنا ينتهي هذا المجلس وهذا اللقاء وأسأل الله تعالى أن يجعله لقاء مباركا وأن ينفعنا وإياكم بما علمنا إنه جواد كريم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : جزاك الله خير .

Webiste