ثانيا - التوسل بعبادة الأصنام للتقرب إلى الله عز وجل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن ذلك أيضا من الشفاعة الممنوعة ما ادعاه المشركون من قولهم : إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى فهم يدعون أنهم بعبادة الأصنام من أجل أن تقربهم إلى الله سبحان الله هل هذا يقرب إلى الله أو يبعد ؟
الطالب : يبعد .
الشيخ : يبعد إلى الله ولا يمكن أن تتقرب إلى الله بمعصيته إطلاقا ولهذا لو أن إنسان أراد أن يقوم ويصلي بعد صلاة العصر نفلا مطلقا لا سبب له هل هذا يقربه إلى الله ؟
الطالب : لا يقرب .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لا صلاة بعد العصر .
الشيخ : لأنه محرم مع أنها صلاة عبادة يقوم الإنسان فيها لله عز وجل يكبر الله ويتلو كتابه ويركع ويسجد ومع ذلك نقول هذا الرجل لا تقربه هذه الصلاة إلى الله لأنها معصية فلا يمكن أن يتقرب الإنسان إلى الله بمعصية إطلاقا فهؤلاء المشركون الذين يقولون إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى نقول هؤلاء ضالون لأن عبادة الأصنام لا تقرب إلى الله بل تعبد من الله عز وجل .
الطالب : يبعد .
الشيخ : يبعد إلى الله ولا يمكن أن تتقرب إلى الله بمعصيته إطلاقا ولهذا لو أن إنسان أراد أن يقوم ويصلي بعد صلاة العصر نفلا مطلقا لا سبب له هل هذا يقربه إلى الله ؟
الطالب : لا يقرب .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لا صلاة بعد العصر .
الشيخ : لأنه محرم مع أنها صلاة عبادة يقوم الإنسان فيها لله عز وجل يكبر الله ويتلو كتابه ويركع ويسجد ومع ذلك نقول هذا الرجل لا تقربه هذه الصلاة إلى الله لأنها معصية فلا يمكن أن يتقرب الإنسان إلى الله بمعصية إطلاقا فهؤلاء المشركون الذين يقولون إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى نقول هؤلاء ضالون لأن عبادة الأصنام لا تقرب إلى الله بل تعبد من الله عز وجل .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- أقسام التوسل المحظور . - ابن عثيمين
- أفضل القرب والعبادات - ابن باز
- في الحديث:"من تقرب مني شبراً تقربت منه ذراعا... - ابن عثيمين
- كيف الجواب على من يقول نحن لا ندعو الرسول صل... - ابن عثيمين
- فضيلة التوبة والتقرب إلى الله بالطاعات - ابن باز
- مشروعية التقرب إلى الله بذبيحة - ابن عثيمين
- التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم - الفوزان
- ما أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه - الفوزان
- سؤال :هل الطاعات تقرب إلى الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- ثانيا - التوسل بعبادة الأصنام للتقرب إلى الل... - ابن عثيمين