المناقشة حول تفسير الآيات الأخيرة من سورة البقرة وما تضمنه من قواعد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : ففي الليلة الماضية قرأ إمامنا في صلاة المغرب آخر سورة البقرة وآخر سورة النحل وذكرنا أن موضوع الآيات التي ذكرها التي قرأها مهم جدا وتكلمنا على آخر سورة البقرة بما تيسر وذكرنا ما منّ الله به على عباده فيما يتعلق بالأوامر وفيما يتعلق بالنواهي فما هو الذي ذكره الله تعالى بما يتعلق بالأوامر ؟ تفضل.
الطالب : هو قوله تعالى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا .
الشيخ : هو قوله تعالى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا . هذه واحد فيما يتعلق بالنواهي ؟
الطالب : هو قوله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .
الشيخ : هو قوله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا بارك الله فيك .
ذكرنا أنه يؤخذ من الجملة الأولى قاعدة مهمة فيما يتعلق بالواجبات فما هي ؟ أو ما حضرت ؟ من يعرف ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن الواجبات تسقط عن العاجز فإن كان لها بدل أتى بالبدل وإن لم يكن لها بدل سقط بارك الله فيك طيب من الواجبات التي تسقط بالعجز ولها بدل ؟ نحتاج إلى مثال ؟ ما حضرت ؟ طيب.
الطالب : كفارة الظهار.
الشيخ : نعم كفارة الظهار يجب.
الطالب : فيها عتق رقبة.
الشيخ : فإن لم يجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.
الشيخ : فإن لم يستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكينا.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هل يصح أن نمثل بالطهارة ؟ يجب الماء فإن لم يجد فالتراب التيمم فإن لم يجد صلى ولو بلا وضوء ولا تيمم لأن الواجبات تسقط بالعجز وهذه قاعدة ليست من رأي فلان وفلان ولا من فكر فلان وفلان ولكنها من رب العالمين الذي قال في كتابه : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ فهذه عبادته يسقط الله عز وجل عن عباده ما لا يستطيعون.
أما في النواهي فالقاعدة فيها ؟ ما حضرت؟ من ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن الجاهل والناسي يسقط عنه الإثم وما يترتب على الفعل من فدية أو كفارة فإنه يسقط عنه طيب.
ولهذا أيضا أمثلة كثيرة : لو تكلم الإنسان في صلاته جاهلا بتحريم الكلام فما حكم صلاته ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : صلاته صحيحة إن شاء الله ما الذي جاء بها ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا لا ما هو قصدي أريد ان أناقشك في كلمة إن شاء الله، لأن هذا يفيد أنك لم تجزم
الطالب : ... .
الشيخ : نحذف إن شاء الله طيب هل عندك دليل لهذا ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز لي عن أمتي .
الشيخ : لا يا أخي نريد دليلا خاصا في هذه المسألة .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك رجل دخل في الصلاة فسمع آخر حين عطس فقال : الحمد لله فقال له : يرحمك الله إلى أن قال النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل الذي تكلم : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال، ولم يأمره بالإعادة.
بقي علينا شيء لم تدل عليه الآية .
أما بعد : ففي الليلة الماضية قرأ إمامنا في صلاة المغرب آخر سورة البقرة وآخر سورة النحل وذكرنا أن موضوع الآيات التي ذكرها التي قرأها مهم جدا وتكلمنا على آخر سورة البقرة بما تيسر وذكرنا ما منّ الله به على عباده فيما يتعلق بالأوامر وفيما يتعلق بالنواهي فما هو الذي ذكره الله تعالى بما يتعلق بالأوامر ؟ تفضل.
الطالب : هو قوله تعالى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا .
الشيخ : هو قوله تعالى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا . هذه واحد فيما يتعلق بالنواهي ؟
الطالب : هو قوله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .
الشيخ : هو قوله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا بارك الله فيك .
ذكرنا أنه يؤخذ من الجملة الأولى قاعدة مهمة فيما يتعلق بالواجبات فما هي ؟ أو ما حضرت ؟ من يعرف ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن الواجبات تسقط عن العاجز فإن كان لها بدل أتى بالبدل وإن لم يكن لها بدل سقط بارك الله فيك طيب من الواجبات التي تسقط بالعجز ولها بدل ؟ نحتاج إلى مثال ؟ ما حضرت ؟ طيب.
الطالب : كفارة الظهار.
الشيخ : نعم كفارة الظهار يجب.
الطالب : فيها عتق رقبة.
الشيخ : فإن لم يجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.
الشيخ : فإن لم يستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكينا.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هل يصح أن نمثل بالطهارة ؟ يجب الماء فإن لم يجد فالتراب التيمم فإن لم يجد صلى ولو بلا وضوء ولا تيمم لأن الواجبات تسقط بالعجز وهذه قاعدة ليست من رأي فلان وفلان ولا من فكر فلان وفلان ولكنها من رب العالمين الذي قال في كتابه : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ فهذه عبادته يسقط الله عز وجل عن عباده ما لا يستطيعون.
أما في النواهي فالقاعدة فيها ؟ ما حضرت؟ من ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن الجاهل والناسي يسقط عنه الإثم وما يترتب على الفعل من فدية أو كفارة فإنه يسقط عنه طيب.
ولهذا أيضا أمثلة كثيرة : لو تكلم الإنسان في صلاته جاهلا بتحريم الكلام فما حكم صلاته ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : صلاته صحيحة إن شاء الله ما الذي جاء بها ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا لا ما هو قصدي أريد ان أناقشك في كلمة إن شاء الله، لأن هذا يفيد أنك لم تجزم
الطالب : ... .
الشيخ : نحذف إن شاء الله طيب هل عندك دليل لهذا ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز لي عن أمتي .
الشيخ : لا يا أخي نريد دليلا خاصا في هذه المسألة .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك رجل دخل في الصلاة فسمع آخر حين عطس فقال : الحمد لله فقال له : يرحمك الله إلى أن قال النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل الذي تكلم : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال، ولم يأمره بالإعادة.
بقي علينا شيء لم تدل عليه الآية .
الفتاوى المشابهة
- فضل الآيتين في آخر سورة البقرة - اللجنة الدائمة
- تفسير سورة البقرة - الفوزان
- المناقشة حول تفسير قوله تعالى:" وأما بنعمة ر... - ابن عثيمين
- تفسير آيات الصيام التي في سورة البقرة. - ابن عثيمين
- المناقشة حول حقيقة كلام الله وتفسير آية الوض... - ابن عثيمين
- تفسير الآيات الأخيرة من سورة البقرة قال تعال... - ابن عثيمين
- المناقشة حول تفسير سورة الضحى. - ابن عثيمين
- المناقشة حول تفسير قوله تعالى من سورة الناس:... - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول تفسير سورة الليل . - ابن عثيمين
- المناقشة حول الآيات الأخيرة من سورة البقرة - ابن عثيمين
- المناقشة حول تفسير الآيات الأخيرة من سورة ال... - ابن عثيمين