تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من رمى جمرة العقبة الأولى خارج الحوض... - ابن عثيمينالسائل : شخص رمى الجمرة الأولى في الحج وكان الزحام شديدا فلم تسقط في الحوض، فهل يعيد الرمي الآن ؟ الشيخ : يعني الآن يعيده ما يصير إذا رمى الإنسان الجمرة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من رمى جمرة العقبة الأولى خارج الحوض فهل يعيده؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شخص رمى الجمرة الأولى في الحج وكان الزحام شديدا فلم تسقط في الحوض، فهل يعيد الرمي الآن ؟

الشيخ : يعني الآن يعيده ما يصير إذا رمى الإنسان الجمرة فله خمس حالات : وأرجو الانتباه
الحال الأولى : أن يعلم سقوطها في الحوض.
الحال الثانية : أن يعلم أنها لم تسقط في الحوض.
الحال الثالثة : أن يغلب على ظنه أنها سقطت في الحوض.
الرابعة : أن يغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض.
الخامسة : أن يترددما في ترجيح.
هذه خمس حالات ولا تخرج الحالة عن هذه الخمس فإذا علم أنها لم تسقط في الحوض فما الحكم قم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعيدها تمام استرح .
وإذا علم أنها سقطت في الحوض فما الحكم ؟ قم .
الطالب : ... .
الشيخ يعيدها ؟ آه أجزأت هل يمكن أن يعلم أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم يمكن يعني يمشي حتى يقف على الحوض فيتيقن ما في الحوض. تمام .
الحال الثالثة : غلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض يعني رمى الجمرات وغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعيدها بارك الله فيك استرح .
الرابعة : غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : تجزئه طيب صحيح .
الحال الخامسة : تردد قل يا أخي ؟ يعني لم يترجح عنده أنها سقطت في الحوض ولا أنها خارج الحوض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعيدها تمام لأن الأصل عدم سقوطها في الحوض فصار يعيدها في أحوال ثلاث : إذا علم أنها لم تسقط في الحوض، وإذا غلب على ظنه أنها لم تسقط، وإذا تردد.
ولا يعيد في حالين : إذا علم أنها سقطت في الحوض وإذا غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض طيب نقول لهذا الأخ إذا كان يغلب على ظنك وأنت واقف في المرمى أنها سقطت في الحوض فقد أجزأت ولكن لو طرأ عليك الشك بعد مفارقة المكان فلا عبرة بذلك أحيانا الإنسان يرمي الجمرات من بعد وحين وقوفه في المرمى يغلب على ظنه أنها وقعت فيه لكن بعد أن يفارق المكان يأتيه الشيطان يقول : ما سقطت في الحوض فلا تجزئك ثم يبقى معالجا لنفسه فهنا نقول لا يضرك الشك، الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر وهذه قاعدة مهمة جدا " الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر في العبادة " بعض الناس إذا انتهى من الصلاة وسلم جاءه الشيطان ما قرأت الفاتحة ما سجدت إلا مرة يطرح الشك هنا لأن الشك بعد فراغ العبادة إيش ؟ لا أثر له وفي ذلك بيت يقول فيه الناظم :
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " حفظتموه أو أعيده ؟
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " أعيده أو حفظتموه ؟ الثالثة
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " لا أزيد على هذا من حفظ ؟ تفضل.
الطالب : " والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر ".

الشيخ : انكسر البيت وهكذا إذا الشكوك تكثر طيب وكثير من الناس كثير الشكوك لا يكاد يفعل عبادة إلا شك هذا أيضا يطرح الشك ولا يلتفت إليه لأن هذا وسواس.

Webiste