هل يشرع الاستعاذة بالله من الشيطان عند التثاوب، وهل صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتثاءب قط؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : يقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتثاءب قط وأن التثاؤب من الشيطان وحيث أن التثاؤب من الشيطان فمن المانع من أن يستعيذ الإنسان من الشيطان حيث أنني سمعت من يقول إن الاستعاذة من الشيطان بعد التثاؤب بدعة ؟
الشيخ : نعم أما كون الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتثاءب فهذا لا أدري عنه هل كان يتثاءب أو لا يتثاءب لا أدري
و أما أن نستعيذ بالله من الشيطان عند التثاؤب فلا لا نستعيذ بالله من الشيطان عند التثاءب لأن معلم الأمة محمدا صلى الله عليه وسلم لم يرشدنا إلى ذلك بل قال : إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ومعنى يكظم يمنع فإن لم يستطع فليضع يده على فمه هكذا ولم يقل وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم وإذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء مع وجود المقتضي فإنه يدل على أنه ليس بمشروع
وأما قوله تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله فالمراد بذلك إذا نزغك الشيطان بمعصية فاستعذ بالله ومنه ما يحصل للمصلي من الوساوس والهواجيس في صلاته فإن الرسول عليه الصلاة والسلام لما شكا إليه أحد الصحابة أنه يكثر الوسواس عنده أمره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ الله من الشيطان الرجيم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ما تعرف التفل لا بأس يلتفت في الصلاة ويتفل ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لكن إذا كان في الصف فهنا يتعذر التفل إذا تفل سوف يؤثر على الذي إلى جنبه ولكن يكفي التعوذ هنا بدلا عن التفل نعم.
الشيخ : نعم أما كون الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتثاءب فهذا لا أدري عنه هل كان يتثاءب أو لا يتثاءب لا أدري
و أما أن نستعيذ بالله من الشيطان عند التثاؤب فلا لا نستعيذ بالله من الشيطان عند التثاءب لأن معلم الأمة محمدا صلى الله عليه وسلم لم يرشدنا إلى ذلك بل قال : إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ومعنى يكظم يمنع فإن لم يستطع فليضع يده على فمه هكذا ولم يقل وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم وإذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء مع وجود المقتضي فإنه يدل على أنه ليس بمشروع
وأما قوله تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله فالمراد بذلك إذا نزغك الشيطان بمعصية فاستعذ بالله ومنه ما يحصل للمصلي من الوساوس والهواجيس في صلاته فإن الرسول عليه الصلاة والسلام لما شكا إليه أحد الصحابة أنه يكثر الوسواس عنده أمره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ الله من الشيطان الرجيم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ما تعرف التفل لا بأس يلتفت في الصلاة ويتفل ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لكن إذا كان في الصف فهنا يتعذر التفل إذا تفل سوف يؤثر على الذي إلى جنبه ولكن يكفي التعوذ هنا بدلا عن التفل نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم التعوذ عند التثاؤب - ابن باز
- إذا تثاءب الإنسان هل يقول : أعوذ بالله من الشي... - الالباني
- حكم التثاؤب في الصلاة - ابن باز
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- حكم التعوذ بعد التثاؤب - ابن باز
- بعض الناس بعد التثاؤب يقول أعوذ بالله من الش... - ابن عثيمين
- بعض الناس إذا تثاءب استعاذ بالله من الشيطان... - ابن عثيمين
- ما حكم التثاؤب أثناء الصلاة ، وهل حقاً التثا... - ابن عثيمين
- حكم الاستعاذة عند التثاؤب - ابن باز
- ما حكم الاستعاذة بعد التثاؤب؟ - ابن باز
- هل يشرع الاستعاذة بالله من الشيطان عند التثا... - ابن عثيمين