تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أن لا تتزوج الفتاة إلا بإذن أولاد عمها? - ابن عثيمينالشيخ : المعصية في مكة أشد منها في المدينة لكن الحدث في الدين الذي يتغير به وجه الدين أشد من أي مكان بالنسبة للمدينة نعم.السائل : جزاكم الله خيرا هذا سا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أن لا تتزوج الفتاة إلا بإذن أولاد عمها?
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المعصية في مكة أشد منها في المدينة لكن الحدث في الدين الذي يتغير به وجه الدين أشد من أي مكان بالنسبة للمدينة نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : يوجد من لا يزوجون الفتاة إلا بعد إذن أولاد عماها فإن أذنوا أن تتزوج من غيرهم زوجوها وإن لم يأذنوا لها لم يزوجوها وقد تبقى الفتاة كل عمرها لا تتزوج يقول هل هذا جائز ؟

الشيخ : هذا محرم وهذا من دعوى الجاهلية ومن اعمال الجاهلية ألا تزوج المرأة إلا ببني عمها وألا يزوج المرء إلا من الا من بنات عمه الإنسان يتزوج من شاء والفتاة تتزوج من شاءت لكن لا بد من ملاحظة الخلق والدين كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه والفتاة أيضا لا بد من ولي يعقد لها النكاح فلا نكاح إلا بولي ولكن لو اختارت الفتاة رجلا صاحب دين وخلق وأبى وليها أن يزوجها به فهل لها أن تطلب أن تطلب وليا سواه ؟ الجواب : نعم إذا أبى أبوها مثلا يزوجها أخوها إذا أبى يزوجها عمها اذا أبى يزوجها ابن عمها أو ابن أخيها إذا أبت الحمولة أن تزوج نظرا لأن الأب قد امتنع يزوجها القاضي رغما على أنوفهم ما دام الخاطب كفئا في دينه وخلقه فإنه يزوجها القاضي رغما على انوفهم ما دام الخاطب كفؤا في دينه وخلقه فإنه يزوجها القاضي حتى وإن كره أقاربها وأولياؤها ولا يحل لهم إطلاقا أن يمنعوا الفتاة أن تتزوج من شخص تريد تريد نكاحه إلا أن يعيبوه في دينه أو خلقه فهذا شيء آخر نعم.

Webiste