تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الدفن ليلا.؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل الدفن ليلا جائز؟الشيخ : نعم الدفن ليلا جائز إذا كان يتوفر القيام بواجب التغسيل والتكفين والتشييع فإنه يجوز ليلا ونهارا. والنبي ص...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الدفن ليلا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل الدفن ليلا جائز؟

الشيخ : نعم الدفن ليلا جائز إذا كان يتوفر القيام بواجب التغسيل والتكفين والتشييع فإنه يجوز ليلا ونهارا. والنبي صلى الله عليه وسلم متى دفن؟ دفن ليلا لأنه توفي يوم الإثنين ودفن ليلة الأربعاء. وإنما تأخر دفنه صلوات الله وسلامه عليه لأن الصحابة أرادوا أن لا يدفنوا إمامهم محمدا صلى الله عليه وسلم حتى يقيموا الخليفة من بعده. فلما بويع على أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة وهو أجدر الصحابة بها دفنوه. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : وأجدر الصحابة بها قلنا ذلك لأمور : أولا : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرض أحدا أن يخلفه في الصلاة في أمته إلا أبا بكر. ثانيا : أنه جعله نائبا عنه في الحج سنة تسع بالناس وأردفه علي بن أبي طالب من أجل أن يعلن ألا من أجل أن يعلم ألا يطوف بالبيت عريان ولا يحج بعد هذا العام مشرك وبالبراءة من المشركين حتى لا يحجوا مرة أخرى.
ثالثا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مرضه : لا يبقى باب في المسجد إلا سد إلا باب أبي بكر .
رابعا : أنه امرأة جاءت تسأله حاجة فقال : ائتني العام المقبل قالت إن لم أجدك. قال : فأت أبا بكر .
الخامسة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يأبى الله ورسوله والمؤمنون إلا أبا بكر .
والأدلة على هذا كثيرة ولو لم يكن منه إلا إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك فإنه لم يتخلف أحد منهم عن البيعة لأبي بكر. ثم من بعده عمر بن الخطاب بوصية من أبي بكر رضي الله عنه وهو وصية خليفة. فله أن يخلف من بعده من يراه أقوم بالخلافة. أما عثمان رضي الله عنه فكانت خلافته بالشورى. وأما علي رضي الله عنه فكانت خلافته بالحق بعد عثمان رضي الله عنه فإنه لاشك أولى بالخلافة من بعد عثمان من غيره رضي الله عنهم جميعا. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste