تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك بدعة حسنة في الدين؟ - ابن عثيمينالسائل : هل هناك بدعة حسنة في الدين؟ الشيخ : بدعة حسنة في الدين؟ لا. السائل : الواحد يصلح أي عمل فيقول الآن.الشيخ : ولا يمكن أن يوجد بدعة حسنة في الدين ...
العالم
طريقة البحث
هل هناك بدعة حسنة في الدين؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل هناك بدعة حسنة في الدين؟

الشيخ : بدعة حسنة في الدين؟ لا.

السائل : الواحد يصلح أي عمل فيقول الآن.

الشيخ : ولا يمكن أن يوجد بدعة حسنة في الدين أبدا. وكيف يوجد بدعة حسنة وأفصح الخلق صلى الله عليه وسلم يقول : "كل بدعة ضلالة". كل بدعة ولم يستثن شيئا. فكيف يمكن أن نقول إن هذه البدعة حسنة. أي إنسان يعمل عملا ويقول إنه بدعة حسنة فإن هذا لا يخلو من أحد أمرين : إما ألا يكون حسنا ، وإما ألا يكون بدعة. فأما أن يكون بدعة وحسنا فهذا لا يمكن.
فإن قال إنسان : إن أمير المؤمنين رضي الله عنه لما أمر أبيّ بن كعب وتميم الداري أن يقوما للناس في رمضان جماعة. وخرج ذات يوم ووجدهم على هذا قال : "نعمة البدعة هذه". فأثنى على هذه البدعة وسماها بدعة. فالجواب : أن هذا ليس ببدعة في الواقع. بل هو إحياء سنة تركت. فإنه ثبت عن النبي صلى عليه وعلى آله وسلم أنه صلى بأصحابه في رمضان جماعة ثلاث ليال ثم تركها. وقال : "إني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها". ثم تركت هذه السنة ولما مات الرسول عليه الصلاة والسلام أمن الناس من أن تفرض عليهم. لماذا؟ لأن الوحي انقطع. ولا يمكن أن يفرض شيء بعد انتهاء الوحي. وبقي الناس يصلون فرادى وجماعات. يصلي الرجل وحده والرجل مع الرجلين والرجلان مع الثلاثة في عهد أبي بكر وفي أول خلافة عمر. فأمر تميما الداري وأبي بن كعب أن يقوما بالناس بإحدى عشر ركعة. فرأى عمر رضي الله عنه أن إحياء السنة السابقة التي كانت على عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة حسنة. إذن هي بدعة باعتبار إيش؟ الأصل ولا باعتبار ما عرض لها من الترك؟ ما عرض لها من الترك. فلا حجة لأهل البدع بهذا القول الصادر من عمر رضي الله عنه. نعم.

Webiste