تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على تقسيم البدع إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة. - ابن عثيمينالشيخ : لو قال قائل : إن بعض علمائنا قسّم البدعة إلى خمسة أقسام، وبعضهم إلى ثلاثة أقسام حتى قال بعضهم إن من البدع ما هو واجب نقول كلا والله والله لا نقس...
العالم
طريقة البحث
الرد على تقسيم البدع إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو قال قائل : إن بعض علمائنا قسّم البدعة إلى خمسة أقسام، وبعضهم إلى ثلاثة أقسام حتى قال بعضهم إن من البدع ما هو واجب نقول كلا والله والله لا نقسم شيئاً وصفه النبي صلى الله عليه وسلم وصفاً شمولياً بأنه بدعة لن نقسمه إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة وهو يقول كل بدعة ضلالة ، انتبه يا أخي لا يغرنك زخرف القول في بعض الكتب أبداً أنت لديك كلام من ؟ كلام من ؟ كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أعلم الخلق بلا ارتياب، أنصح الخلق - امشوا معي - بلا ارتياب أفصح الخلق بلا ارتياب هل يمكن أن يعلن على المنبر يوم الجمعة يقول : "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" ثم نأتي نحن من بعده ونقول البدع أقسام إني سائلكم بالله هل يمكن هذا ؟ نعم والله لا يمكن أبداً ولهذا نقول من استحسن بدعة من ابتدع بدعة واستحسنها فهي إما ألا تكون بدعة وإما ألا تكون حسنة، انتبه معي يا أخي هذه قاعدة مفيدة انتبه لها كل من ابتدع بدعة فإما ألا تكون بدعة وهو ظن أنها بدعة وإما ألا تكون حسنة وهو ظنّ أنها حسنة هذه قاعدة مفيدة لك يا طالب العلم اجعلها في رأسك كل من ابتدع في الدين بدعة وقال إنها حسنة ماذا نقول ؟ قم يا أخي قم نعم أنت، لا إله إلا الله .
الطالب : كل من ابتدع في دين الله ..

الشيخ : كل من ابتدع بدعة في دين الله وقال إنها حسنة ماذا نقول له ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما قلت هكذا ترى بعض الناس يا جماعة عندي في جسمه وقلبه ليس بحاضر أين ذهبت؟ نعم ها .
الطالب : موجود

الشيخ : موجود جسماً،
الطالب : ...

الشيخ : وقلباً ؟ هات الكلام أنا رددته مرتين أو ثلاث استرح من يعرفه تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أنا ما أسمح لإنسان خصوصاً الذين حولي يسكت وهو ما عرف ما قلت لا بد يسأل والحمد لله كلٌ يسأل
الطالب : كل من ابتدع شيئاً في دين الله

الشيخ : وقال إنه بدعة حسنة نعم .
الطالب : إما ألا تكون بدعة أو تكون سيئة .

الشيخ : أو تكون سيئة بارك الله فيك هذه قاعدة انتبهوا لها كل من تعبد لله وابتدع في دين الله وقال إن هذه حسنة قلنا إما ألا تكون بدعة وإيش ؟ وإما ألا تكون حسنة أما أن تكون بدعة وحسنة وإمامنا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول : "كل محدثة بدعة" وإيش ؟ "وكل بدعة ضلالة" هذا مستحيل مستحيل.

Webiste